الرقابة على الصادرات: المعامل تغطي 30% فقط من حجم الواردات

الغذاء مراقب بنسبة 100%..والهيئة حريصة على سرعة فحصه توقيع 3 اتفاقيات جديدة مع الأردن والسودان وتونس هاجر عمران قال إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إن معامل الهيئة تغطى 30% فقط من إجمالى الواردات، مشيراً إلى ان الهيئة تضطر إلى إرسال باقى النسبة وهى 70% إلى المعامل الأخرى ال

الرقابة على الصادرات: المعامل تغطي 30% فقط  من حجم الواردات
جريدة المال

المال - خاص

5:25 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16

الغذاء مراقب بنسبة 100%..والهيئة حريصة على سرعة فحصه
توقيع 3 اتفاقيات جديدة مع الأردن والسودان وتونس

هاجر عمران

قال إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إن معامل الهيئة تغطى 30% فقط من إجمالى الواردات، مشيراً إلى ان الهيئة تضطر إلى إرسال باقى النسبة وهى 70% إلى المعامل الأخرى المعتمدة.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر الغرفة الأمريكية للتجارة والصناعة حول مستجدات قواعد عمل الهيئة منذ قليل إن الهيئة قامت مؤخرا بتفعيل المعامل المتواجدة بالموانئ وعددها 27 منفذا بهدف تقليص مدة فحص العينات.

وقال إن الهيئة تعمل بناء على لوائح متعددة إلا أنها وفرت تدريب لنحو 450 موظفا من جهات أخرى تعمل بمنافذ مثل وزارات الزراعة والصحة وهيئة المصنفات الفنية حتى يتم تعزيز قدرة الموظفين على تنفيذ عملهم بكفاءة.

وشدد على أن المنتجات الغذائية التى يتم توريدها للسوق مراقبة بنسبة 100%، مشيراً إلى ان الهيئة تحرص على فحصها بشكل سريع لمواجهة احتمالات التلف مع توفير خواص التبريد والتجميد.

في سياق متصل كشف جابر أن الهيئة اوشكت على توقيع 3 اتفاقيات جديدة مع الأردن والسودان وتونس، مضيفا أنها تتيح سرعة تخليص أوراق المنتجات الأبرز فى التجارة البينية مع الدول المذكورة.

وأشار إلى أن الاتفاقيات تشمل المنتجات النهائية وليس المواد الخام أو المواد المصنعة جزئيا، موضحا أن الاتفاقية مع تونس تشمل 4 سلع هى الأكثر تداولا بينما تشمل اتفاقية الأردن 25 منتجا لارتفاع حجم التجارة معها.

وأكد أنه يتم تفعيل الاتفاقيات شهر يناير المقبل، مؤكدا أن الهيئة تعمل مع دول أخرى على برامج لتيسير التجارة العالمية مثل الذى يتم العمل به مع الاتحاد الأوروبى حاليا.

من نحية أخرى قال جابر أن الهيئة تراقب الصادرات الصناعية و5 أصناف فقط من المنتجات الغذائية، إلا أنها ستقوم بمنح السودان استثناءً على مراجعة المنتجات الغذائية المصدرة لها بناء على طلبها، مضيفا أن طلب السودان جاء بسبب عدم امتلاكها معامل مجهزة للفحص، وأن الأسبوع المقبل سيبدأ العمل بالقرار الجديد على منتجاتها.

جدير بالذكر أن السودان كانت قد أوقفت استيراد المنتجات الزراعية من مصر منذ نحو شهرين، وحاولت مصر حل المشكلة من خلال عقد اجتماعات ثنائية.

جريدة المال

المال - خاص

5:25 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16