الرقابة المالية تُصمم اختبارًا لقياس تحمل المؤسسات غير المصرفية تداعيات كورونا

تأثير الفيروس على إيرادات والتزامات شركات القطاع المالي غير المصرفي

الرقابة المالية تُصمم اختبارًا لقياس تحمل المؤسسات غير المصرفية تداعيات كورونا
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:08 م, الخميس, 21 مايو 20

قال دكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية إن فريق الأزمة بالهيئة قام بتصميم اختبار (إجهاد) لقياس مدى تحمل مؤسسات القطاع المالي غير المصرفي للصدمات المالية الناتجة عن أثار انتشار فيروس كورنا وتأثيره على إيراداتها والتزاماتها وملاءتها المالية، باعتباره أهم الإجراءات الوقائية التى يتم اتخاذها خلال الفترة الأخيرة .

تأثير الفيروس على إيرادات والتزامات شركات القطاع المالي غير المصرفي

وأوضح رئيس هيئة الرقابة المالية أن اختبارات تحليل الإجهاد المالى أو ما يعرف بالـ Stress Testing يُطبق للمؤسسات المالية غير المصرفية الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة فى الأسواق المختلفة.

ونوه عمران بأن الهدف من تنفيذ هذا التحليل هو التعرف على حجم المخاطر التي يمكن أن تواجه الأسواق المالية غير المصرفية بناءً على الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمرتبطة بانتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد وما تبعه من إجراءات احترازية على الدولة، وما نتج من أثر هذه المخاطر على الأداء المالي والمؤشرات الخاصة بكل نشاط.

وقال رئيس الهيئة إنه تم تصميم منهجية تلك الاختبارات اعتماداً على مزيج من مكونين الأول متمثلاً فى تأثير المتغيرات الإقتصادية الكلية بمفردها على النشاط.

 والمكون الثانى يتمثل فى تأثير المتغيرات الإقتصادية الكلية مع سيناريوهات مُحددة لأهم المخاطر الناشئة والمرتبطة بالأزمة الحالية للمؤسسة المالية غير المصرفية والتى تختلف باختلاف طبيعة نشاطها فى أياً من الأسواق الثلاثة التى تشرف عليها الهيئة.

وأوضح من المؤسسات المالية غير المصرفية قد ابدت مرونة كبيرة فى تلبية المتطلبات اللازمة لتطبيق الاختبارات، وتم موافاة الجهات الخاضة لرقابة الهيئة بتفاصيل وإفتراضات وسيناريوهات الإختبار منذ بداية أبريل، وتم منح الجهات مهلة شهر لموافاة الهيئة بنتائج السيناريوهات، لقياس درجة التحمل على المستوى الكلي للأسواق وكذلك على مستوى كل شركة.