«الرقابة المالية» توافق على وثيقة مسئولية المديرين لصالح مصر للتأمين التكافلى

تغطى الأشخاص المكلفين باتخاذ القرار داخل المؤسسات

«الرقابة المالية» توافق على وثيقة مسئولية المديرين لصالح مصر للتأمين التكافلى
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

10:06 ص, الأربعاء, 24 مارس 21

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على اعتماد وثيقة مسئولية المديرين والتنفيذيين «D&O – Directors &officers» لصالح شركة «مصر للتأمين التكافلى».

وكشف حامد محمود رئيس قطاع الشئون الفنية فى الشركة أن الوثيقة تغطى أهم المخاطر التى قد تترتب على قرارات المدير المسئول فى أى شركة وتحديداً سوء الأداء المالى الذى يمكن أن يؤدى إلى الإفلاس، والخطأ فى التقارير المالية، وإفشاء معلومات داخلية بالشركة بشكل غير صحيح، ونزاعات العقود المتعلقة بسوء الأداء المالى نتيجة معلومات خاطئة بخصوص قرار تم اتخاذه مسبقا، وإفشاء معلومات داخلية بالشركة بشكل غير صحيح.

وأضاف أن الوثيقة تغطى الأشخاص المكلفين باتخاذ القرار داخل المؤسسات مثل أعضاء مجالس الإدارات بالشركات والأعضاء المنتدبين؛ لحمايتهم وأماكن عملهم من الآثار السلبية للقرارات غير السليمة التى تضر بصالحها، والتى تمتد للمساهمين بها فى معظم الأحيان.

وأشار إلى أن هذه التغطيات منتشرة فى الأسواق الخارجية وزاد الطلب عليها فى السوق المحلية خلال الفترة الماضية بعد زيادة الوعى التأمينى بأهميتها، للاستفادة من التغطيات الواسعة التى توفرها للشركاء والمديرين والمسئولين بها، وتوفر وثيقة تأمين مسئولية المديرين والتنفيذيين «D&O» تغطية القرارت الاستراتيجية التى تتخذها الإدارات العليا ومجالس الإدارات، مما يؤدي إلى خسائر مالية لأصحاب الحقوق (الملاك) ومن ثم يمكن أن يؤدى ذلك إلى قيام الملاك برفع دعاوى قضائية على مجلس الإدارة أو المديرين التنفيذيين.

وتغطى تلك الوثيقة تكاليف التحقيق القانونى مع المدير المخطئ وتكاليف مواجهة الشركة للأزمة حال هبوط أسعار الأسهم أو تأثر سمعة الشركة بالسلب حال حدوث مثل هذه النوعية من المشكلات، ويستفيد منها المساهمون بأى مؤسسة أو المستثمرون والمديرون لحماية مؤسساتهم، وخفض درجة مخاطر قراراتهم فى حال الإخفاق فى الأداء المالى أو اكتشاف عدم الدقة فى البيانات الفنية بها.

وتعمل شركة مصر للتأمين التكافلى فى نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات، ويبلغ رأس المال المدفوع والمصدر 144.6 مليون جنيه حاليا، والمرخص به 500 مليون، ويضم هيكل مساهميها كلا من مصر القابضة للتأمين بحصة %40 ومصر لتأمينات الحياة %20 ومصر لإدارة الأصول العقارية %20 وصندوق مصر للاستثمار والتمويل والشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، بنسبة %10 لكل منهما.