«الرقابة المالية» توافق على وثيقة تأمين المسئولين والمديرين لـ«طوكيو مارين»

تغطى مخاطر سوء الأداء المالى وإفشاء المعلومات بشكل غير صحيح

«الرقابة المالية» توافق على وثيقة تأمين المسئولين والمديرين لـ«طوكيو مارين»
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

10:04 ص, الخميس, 18 فبراير 21

كشف وليد فارس، رئيس قطاع الاكتتاب بشركة طوكيو مارين جنرال تكافل مصر للتأمينات العامة، عن موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية منذ فترة على وثيقة تأمين المسئولين والمديرين “Officers Directors and”.

وقال فارس إن الوثيقة تستهدف تغطية الأشخاص المكلفين باتخاذ القرار داخل المؤسسات كأعضاء مجالس الإدارات بالشركات والأعضاء المنتدبين؛ لحمايتهم وأماكن عملهم من الآثار السلبية للقرارات غير السليمة التى تضر بصالحها، والتى تمتد للمساهمين بها فى معظم الأحيان.

وأضاف أن الوثيقة توفر التغطية التأمينية لمخاطر سوء الأداء المالى الذى يمكن أن يؤدي إلى الإفلاس والخطأ فى التقارير المالية وإفشاء معلومات داخلية بالشركة بشكل غير صحيح.

وأوضح أن هذه الوثيقة شائعة فى أسواق التأمين الخارجية؛ بسبب زيادة الوعى التأميني بأهميتها للشركات والمؤسسات الاقتصادية المختلفة، علاوة على بدء السوق المصرية الطلب عليها لأهمية التغطيات التى توفرها.

وقال رئيس قطاع الاكتتاب بشركة طوكيو مارين إن وثيقة تأمين المسئولين والمديرين “D&O” توفر تغطية القرارت الإستراتيجية التى تتخذها الإدارات العليا ومجالس الإدارات، مما يؤدي إلى خسائر مالية لأصحاب الحقوق (الملاك)، ومن ثم يمكن أن يؤدى ذلك إلى قيام الملاك برفع دعاوى قضائية على مجلس الإدارة أو المديرين التنفيذيين.

ونوه بأن الوثيقة تغطي تكاليف التحقيق القانونى مع المدير المخطئ وتكاليف مواجهة الشركة للأزمة حال هبوط أسعار الأسهم أو تأثر سمعة الشركة بالسلب حال حدوث مثل هذه النوعية من المشكلات.

وأشار إلى أن هذه الوثيقة يستفيد منها المساهمون بأى مؤسسة أو المستثمرون والمديرون لحماية مؤسساتهم، وخفض درجة مخاطر قرارتهم فى حال الإخفاق فى الأداء المالى أو اكتشاف عدم الدقة فى البيانات الفنية بها.

على صعيد متصل، اعتمدت الرقابة المالية لشركة طوكيو مارين جينرال تكافل مصر منذ فترة قصيرة تعديلات على وثيقة تأمين “درع الأعمال” “Tokio Business Protection”، والتى توفر التغطية التأمينية للعملاء من أصحاب المشروعات الصغيرة كالمباني الإدارية والعيادات والمدراس والجامعات والمحالّ التجارية التى تصل قيمة أصولهم المملوكة حتى 25 مليون جنيه.

وأكد فارس أن تطوير التغطيات الجديدة فى وثيقة درع الأعمال جاء بناء على عمل مسحٍ للسوق من خلال وسطاء التأمين المتعاقدين مع الشركة، والحصول منهم على خلفية جيدة باحتياجات أصحاب الأعمال والمشروعات، إضافة إلى الاستشارات التى تمت مع بعض عملاء الشركة، فضلًا عن تصميم هذا المنتج من خلال الاستفادة من الخبرة التأمينية اليابانية.