"الرقابة المالية" توافق على نشر إعلان عرض شراء أسهم الأقلية فى «أمريكانا مصر»

أمريكانا مصر تفصح عن موافقة الرقابة على نشر اعلان عرض شراء أسهم الأقلية

"الرقابة المالية" توافق على نشر إعلان عرض شراء أسهم الأقلية فى «أمريكانا مصر»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:54 م, الأحد, 12 يوليو 20

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض شراء أسهم الأقلية فى شركة أمريكانا مصر وألزمت المساهم الرئيسى بعدة شروط لحماية صغار المساهمين.

وقالت الهيئة فى إفصاح مرسل للبورصة اليوم الأحد إن مقدم العرض سيلتزم بشراء كامل الأسهم المستجيبة دون حد أدنى لتنفيذ عرض الشراء.

كما ألزمت الرقابة المالية مقدم العرض بشراء أى أسهم تعرض عليه من الأسهم التى لم تستجب لعرض الشراء الماثل بنفس سعر العرض الحالى وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ التنفيذ.

وشددت الهيئة على ضرورة اخطارها بأى معلومات أو بيانات جديدة مرتبطة بعرض الشراء قبل اعلانها أو نشرها إضافة إلى اخطار البورصة المصرية.

أمريكانا مصر: الرقابة المالية رفعت سعر العرض إلى 6.32 جنيه للسهم

وتقدمت  فى 30 يونيو الماضى بعرض جديد لحسم أزمة أسهم الأقلية فى أمريكانا مصر بسعر 5 جنيهات للسهم، وقالت الهيئة إنها ستدرسه.

وقررت الهيئة فى 8 يوليو الجارى إلى 6.32 جنيه للسهم بعد إبداء ملاحظات على الدراسة المعدة من شركة “إيرنست آند يونج فاينانس” ، ثم وافق مقدم العرض على الزيادة.

ورفضت “الرقابة المالية” فى 19 نوفمبر الماضى عرضا سابقا بقيمة 3.90 جنيه للسهم وألزمت الشركة بإعداد دراسة قيمة عادلة جديدة.

وقالت الهيئة وقتها إن شركة فينكورب “” أغفلت أسسا تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالى.

وقررت الهيئة فى 14 يناير الماضى وقف شركة  عن مزاولة النشاط لمدة 3 أشهر بسبب مخالفتها لمعايير التقييم المعمول بها فى مصر.

وخففت  بالهيئة فى وقت لاحق مدة الإيقاف من ثلاثة أشهر إلى شهر واحد، وقالت إن قرار الرقابة المالية بالغ فى العقوبة.

وتقدمت “ بتظلمين ضد قرار الهيئة خلال الفترة ما بين نوفمبر إلى فبراير، ولم تستجب  إليهما .

وقالت لجنة التظلمات فى إفصاح للبورصة 23 فبراير الماضى، إن المساهم الرئيسى فى أمريكانا مصر، لم يتقدم بالمستندات التى تمكن الهيئة من بحث مدى توافر الشروط القانونية فى العرض.

رفض دعوى المساهم الرئيسي في “أمريكانا مصر” ضد الرقابة المالية

كما رفض  فى يونيو الماضى دعوى قضائية من الشركة ضد الهيئة العامة للرقابة المالية فى نفس الموضوع.

وقالت “أمريكانا مصر” فى إفصاح للبورصة 30 يونيو الماضى إن المساهم الرئيسى سيعلن عن حيثيات الحكم بالتفصيل فور الحصول عليها.

وانفردت ” فى 25 يونيو الماضى بنشر خبر رفض دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى طعن شركة “أديبتيو إنفستمنتس” الإماراتية (المساهم الرئيسى فى أمريكانا)، ضد الرقابة المالية.

ويتلخص موضوع الطعن فى اعتراض الشركة على إلزامها من قبل الرقابة المالية بتقديم عرض شراء إجبارى لأسهم الأقلية فى “أمريكانا مصر”.

الرقابة المالية سمحت في مايو بشراء الجزء غير المتنازع عليه في الشركة

وسمحت الهيئة للمساهم الرئيسى فى مايو الماضى بتنفيذ عملية شراء الجزء غير المتنازع عليه فى شركة “أمريكانا مصر”.

ويمثل هذا الجزء غالبية أسهم الشركة ( 90.06%)، ولا يزال النزاع قائما حول أسهم الأقلية التى تصل إلى 9.7% تقريبا.

ونفذت العملية شركة هيرميس للوساطة المالية فى 14 مايو على نحو 360.27 مليون سهم بقيمة إجمالية 803.4 مليون جنيه بمتوسط سعر 2.23 جنيه للسهم.

تفاصيل الأزمة بين المساهم الإماراتى ومساهمى الأقلية فى مصر منذ البداية

وتقدمت أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية فى نوفمبر الماضى بعرض (رفضته الهيئة) لشراء أسهم الأقلية فى “أمريكانا مصر” بسعر 3.9 جنيه للسهم .

ويقل هذا السعر كثيرا عن قيمة السهم السوقية التي تقترب من 15 جنيها، وأقل بكثير مما يطمح إليه المساهمون فى الشركة المصرية.

ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للمشروعات السياحية “أمريكانا مصر” 400 مليون جنيه، موزعا على 400 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

وتستحوذ مجموعة أمريكانا القابضة للأغذية والمشروعات السياحية على نسبة 90.3875% من أسهم المصرية للمشروعات السياحية التى تعرف باسم “أمريكانا مصر”.

ويدور النزاع حول أسهم الأقلية البالغ عددها 38.6 مليون سهم تمثل 9.65% من أسهم الشركة المصرية للمشروعات السياحية.

وخاطب مساهمو الأقلية بشركة «أمريكانا مصر» هيئة الرقابة فى وقت سابق للتأكيد على أن القيمة الحقيقية لسهم الشركة تقارب 24 جنيها بناء على تقييم صفقة استحواذ شركة “أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس” على الكيان الأم ببورصة الكويت مؤخرا.

ويحتج المساهمون بأن صفقة الكويت تمت بسعر 2.65 دينار على 391 مليون سهم، بقيمة إجمالية تعادل 3.4 مليار دولار، ويطالبون بمعاملة المثل بالنسبة لأسهمهم فى الشركة المصرية .

وشهد سهم أمريكانا-مصر ارتفاعا محلوظا منذ بدء الحديث عن الأزمة، من مستوى 7 جنيهات إلى 15 جنيها تقريبا.

ولم يتأثر السهم كثيرا بأزمة كورونا وظل يتراوح بين 15 إلى 13 جنيها خلال الأشهر الماضية.

مساهمون في أمريكانا شككوا في طريقة التقييم واقترحوا بديلا

وقال  من حملة أسهم الأقلية إن القيمة الحقيقة للشركة تكمن فى الأصول، وليس فى توقعات الأرباح والنتائج المالية الحالية، والتى تأثرت بسياسات إعادة الهيكلة المطبقة من “أديبتيو”.

وأضافوا لـ”المال” فى وقت سابق إن طريقة صافى التدفقات النقدية التى تم الاعتماد عليها فى تحديد سعر الشراء لم تكن الأمثل.

وتأسست “مجموعة أمريكانا” في الكويت عام 1964، وأطلقت مفهوم مطاعم الخدمة السريعة في السوق الإقليمية عام 1970 عندما افتتحت مطعم ويمبى، أول مطعم همبروجر في الشرق الأوسط.

وتعمل المجموعة فى الوقت الحالى في 20 دولة وتوظف أكثر من 60 ألف موظف.

وتدير المجموعة بقسميها أكثر من 1800 مطعم في جميع أنحاء المنطقة، فضلًا عن 29 موقعًَا لإنتاج المواد الغذائية في جميع أنحاء الإمارات والسعودية والكويت ومصر.

أما الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية فقد تأسست عام 1983، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ نوفمبر 1995.

وتستحوذ مجموعة أمريكانا القابضة للأغذية والمشروعات السياحية على نسبة 90.3875% من أسهمها.