«الرقابة المالية» توافق على عرض شراء «النصر للحاصلات الزراعية»

النصر للحاصلات الزراعية تفصح عن موافقة الرقابة المالية على عرض شرائها

«الرقابة المالية» توافق على عرض شراء «النصر للحاصلات الزراعية»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

10:14 م, الأحد, 17 يناير 21

حصلت شركتى الرائد للإنتاج الزراعى، ونيو اسمارت للإنشاءات، على موافقة هيئة الرقابة المالية للاستحواذ على شركة بمتوسط سعر قدره 45 جنيها للسهم.

وقالت الرقابة المالية، فى بيان، للبورصة المصرية، اليوم الأحد، إن موافقتها على نشر عرض الشراء لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض.

وأضاف البيان أن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض. وألزمت الرقابة مقدِّم العرض بشراء جميع ما يُعرَض عليه من أسهم.

كما ألزمته بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

ويستهدف العرض شراء 7 مليون سهم تقريبا تمثل 90% من إجمالى أسهم النصر للحاصلات كحد أقصى أو شراء 51% كحد أدنى.

وتتولى شركة ايجى تريند لتداول الأوراق المالية عملية تنفيذ الشراء خلال فترة العرض ،بينما تتولى شركة جلوبال للاستشارات مهام المستشار القانونى للعرض.

هيكل ملكية النصر للحاصلات الزراعية حتى يناير 2021

ويبلغ رأسمال الحالى لشركة النصر للحاصلات الزراعية 78 مليون جنيه، موزعة على 7.8 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها عشر جنيهات للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدة أفراد، أبرزهم على مصطفى موسى بنسبة 10.25%، مجدى يعقوب بنسبة 9.72% من الأسهم.

كما تستحوذ المؤسسة الثلاثية للتصنيع والتجارة على 9.3%،المؤسسة الثلاثية للتجارة والتوزيع بنسبة 9.3%، وفقا لآخر إفصاح هيكل ملكية مرسل للبورصة اليوم الأحد (17 يناير).

كما تستحوذ المؤسسة الثلاثية للإسكان والتعمير على بنسبة 9.3%، كما تستحوذ المؤسسة الثلاثية للاستثمار الصناعى على نسبة 7.8%،إضافة إلى آخرون ممن يملكون حصصا أقل من 5% بالبورصة.

النصر للحاصلات أوقفت عرضا لشراء أرض مملوكة بقيمة بقيمة 650 مليون جنيه

وقررت النصر لتصنيع الحاصلات منذ أيام ، إيقاف التفاوض مؤقتا مع شركة سوهاج للإسكان والتعمير لشراء قطعة أرض سوهاج بسبب من الوحدة المحلية.

وقالت النصر للحاصلات فى إفصاح للبورصة (10 يناير الجارى) إنها فوجئت بلافتة معلقة بالقرب من أرض مصنع سوهاج للبصل التابع يفيد بنزع ملكيتها للمنفعة العامة وحظر التعامل عليها بالبيع أو التأجير.

وتقدمت الشركة بمذكرة اعتراض لدى محافظ سوهاج مرفق بها عقود ملكيتها للأرض وطالبت الوحدة المحلية برفع اللافتة المشار إليها.

ونوهت الشركة إلى عدم وجود أى مراسلات بينها وبين محافظة سوهاج بخصوص تلك الأرض سابقا ،مشيرة إلى حصولها على رخصة هدم للمبانى القائمة بالأرض دون اعتراض من الوحدة أو المحافظ منذ شهرين.

كانت شركة سوهاج للتعمير والإسكان قد تقدمت بعرض شراء لتلك القطعة فى يوليو الماضى بمبلغ 650 مليون جنيه.

وأرجأ مجلس إدارة الشركة مسألة الحسم فى العرض لحين الانتهاء من تثمين الأرض عبر مكتب استشاري متخصص.

وكلفت النصر للحاصلات فى 26 يوليو الماضى مكتب المثمن العقاري “عبد الفتاح ناجي” لتثمين قطعة الأرض البالغ مساحتها .

وطلبت سوهاج للتعمير فى سبتمبر الماضى مهلة للدخول فى التعاقد الرسمى حتى 20 اكتوبر، ثم طلبت مهلة أخرى بعدها انتهت .

كما طالبت بتعديل مدة السداد وقيمة الدفعات فى حال تغير اشتراطات البناء وفقا للقرارات الوزراية الجديدة.

وحصلت النصر لتصنيع الحاصلات فى وقت سابق على  مصنعها بمدينة سوهاج تمهيدا لبيع أرضه، إلا أنها فوجئت بقرار محافظة سوهاج الأخير .

وأشارت الشركة فى وقت سابق إنها تنوى توظيف جزء من حصيلة بيع تلك الأرض فى نشاطها الصناعى بمصنع بنى سويف، والذى يتخصص فى تجفيف محاصيل البصل وتصديرها، عبر زيادة سعة المخازن، وتنشيط دورة رأس المال.

وتقدمت الشركة العام قبل الماضى بطلب إلى هيئة التنمية الصناعية للحصول على أرض بالمنطقة الصناعية بسوهاج؛ بهدف إنشاء مصنع جديد، للحاصلات الزراعية، بعد إجراء دراسة الجدوى اللازمة.