الرقابة المالية : تمثيل المرأة بعضوتين أو 25% من مجالس إدارات الشركات إلتزام تخييري (مستند)

في الأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لرقابة الهيئة

الرقابة المالية : تمثيل المرأة بعضوتين أو 25% من مجالس إدارات الشركات إلتزام تخييري (مستند)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

6:05 م, الأحد, 25 يوليو 21

أصدرت ا، كتابًا دوريًا ، اليوم الأحد، برقم 17 لسنة 2021 ، بشأن تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، والشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية.

وقالت الهيئة في كتابها الدوري – حصلت المال علي نسخة منه- الممهور بتوقيع الدكتور ، نائب رئيس الرقابة المالية، أن إلزام الشركات بوجود سيدتان علي الأقل في مجالس إدارتها أو تمثيل المرأة بنسبة 25% في مجالس الإدارات، هو إلتزام تخييري ، بمعني أن يتم إختيار أحد هذين البديلين.

الكتاب الدور الصادر من الرقابة المالية، جاء في إطار حرصها علي استقرار الأسواق المالية غير المصرفية، وحُسن تطبيق القرارات الصادارة عنها، والتي سعت أن تؤكد من خلالها إلتزام المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية، والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، وفقًا لقراري مجلس إدارة الهيئة، الصادرين برقم 109 و110 ، هو إلتزام تخييري ، إما بأن يتضمن تشكيل مجالس إدارات هذه الشركات عضوتين علي الأقل، أو ألا تقل نسبة تمثيل المرأة عن 25% ، من تشكيل مجالس إدارات تلك الشركات.

وبالتالي- وفق للكتاب الدوري- فإن هذه وحتي تكون قد أوفت بالتزاماتها وفقًا لأحكام قراري مجلس إدارة الهيئة المشار إليهما، يكون لها الخيار ، إما أن يتضمن تشكيل مجالس إدارتها أو أن تكون نسبة تمثيل المرأة في هذا التشكيل لاتقل عن 25% منه.