الرقابة المالية تعيد التداول على «سي آي كابيتال» بعد إجابة بنك مصر

عودة التداول على سهم سي آي كابيتال بعد بيان من بنك مصر

الرقابة المالية تعيد التداول على «سي آي كابيتال» بعد إجابة بنك مصر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:55 م, الخميس, 18 فبراير 21

أعادت الهيئة العامة للرقابة المالية التداول على سهم  فى ختام جلسة اليوم الخميس، وذلك بعد أن تلقت ردا من بنك مصر حول أنباء متداولة بخصوص عرض استحواذها على الشركة.

وقال بنك مصر فى رده على الرقابة المالية إن سعر عرض الشراء لم يتم تعديله أو مناقشته أو التفاوض عليه مع أى طرف.

واستفسرت الرقابة من بنك مصر صباح اليوم الخميس عن بعض الأنباء والمعلومات المتداولة حول تعديل سعر عرض الشراء، وعلى هذا جرى على السهم صباحا.

ونوه بنك مصر فى رده أيضا إلى عدم وجود نية لتعديل سعر العرض المقرر انتهاء مدة سريانه فى 11 مارس القادم. وقررت الرقابة إعادة التداول على السهم اعتبارا من جلسة الأحد القادم .

سي آي كابيتال تكلف مكتب بيكرتيلى لدراسة القيمة العادلة للسهم

وكلفت سي آي كابيتال الأسبوع الماضى للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للسهم فى إطار عرض الاستحواذ المقدم من بنك مصر.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (14 فبراير ) إن هذا التكليف يأتى بناء على طلب الرقابة كاجراء اعتيادى معمول به فى صفقات الاستحواذ.

وأبدت  موافقتها فى 11 فبراير الجارى على نشر إعلان عرض الاستحواذ المقدم من بنك مصرعلى سى آى كابيتال.

وقالت الرقابة، إن موافقتها على نشر عرض شراء بنك مصر لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض.

وأضافت فى بيان للبورصة آنذاك ،إن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض. وألزمت الرقابة مقدِّم العرض بشراء جميع ما يُعرَض عليه من أسهم.

كما ألزمته بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

ويستهدف العرض شراء 652.8 مليون سهم كحد أقصى لاستكمال حصة بنك مصر-المساهم الأكبر حاليا- إلى 90% أو شراء النسبة المكملة لسقف الـ 51% كحد أدنى.

وتتولى شركة فاروس لتداول الأوراق المالية عملية تنفيذ الشراء خلال فترة العرض ،بينما يتولى مكتب ذو الفقار وشركاؤه مهام المستشار القانونى للعرض.

بنك مصر قدم عرض شراء بسعر 4.7 جنيه للسهم

وتقدم بنك مصر فى (10 فبراير الجارى) بعرض شراء رسمى للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة ،وقالت إنها ستدرسه.

ويبلغ سعر العرض المقدم 4.70 جنيه للسهم ، وقال البنك إنه ملتزم بالإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة بنسبة تداول 10% من الأسهم على الأقل.

ويتركز نشاط سي آي كابيتال فى مجالات، التأجيرالتمويلي ، التمويل متناهي الصغر، وخدمات بنوك الاستثمار، ولدى الشركة 60 فرعا على مستوى الجمهورية.

واحتلت الشركة فى عام 2019 المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة فى مجال السمسرة فى الأوراق المالية بمصر بنسبة استحواذ 9.7% من حجم السوق.

وتقول مصادر فى سوق المال إن صفقة الاستحواذ المرتقبة من بنك مصر ،ستخلق محفظة أصول مدارة تقترب من  تحت مظلة البنك، إذ تبلغ قيمة الأصول المُدارة بـ«سى آى كابيتال» نحو 9.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

كما أنهت «مصر كابيتال» التابعة لبنك مصر، عام 2020 بأصول مُدارة بلغت 25 مليارا، وفقا لتصريحات سابقة لمسئولى الشركة.

آى كابيتال : بنك مصر المساهم الأكبر منذ أغسطس بنسبة 24.7%

ونفذ بنك مصر خلال ثلاثة شهور متصلة ( ، ، 2020) أربع عمليات شراء استهدفت رفع حصته فى سى آى كابيتال حتى أصبح   بنسبة (24.7%) من الأسهم.

ويبلغ إجمالى أسهم سى آى كابيتال القابضة  مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها حالياً بين، بنك مصر (24.7%)، شركة جلوبال هولدنج (10.06% ).

كما يساهم إسماعيل بن على تركى بنسبة 7.7%، ويستحوذ البنك التجارى الدولى – مصر على نسبة 7.6%..

كما تساهم مؤسسة محمود الجمال الخيرية بنسبة 5.4%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 10 يناير الماضى.

ورفعت شركة مصر المقاصة فى 4 مايو الماضى القيود الفنية المفروضة على  للمساهمين الرئيسيين بها منذ طرح أسهمها فى البورصة قبل عامين.

الشركة سجلت 474.6 جنيه أرباح خلال عام 2020

وأظهرت أحدث نتائج سنوية للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 474.6 مليون جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة مع نحو 541.7 مليون جنيه خلال العام السابق 2019.

وكشفت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة أمس الأربعاء تراجع إيرادات نشاط الشركة إلى 2.1 مليار جنيه خلال 2020 مقارنة بايرادات بلغت 2.4 مليار جنيه خلال 2019.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم، ارتفاع صافى الأرباح إلى 169.1 مليون جنيه خلال 2020 مقارنة بصافى ربح قدره 83.9 مليون جنيه خلال 2019.

وأظهرت نتائج أعمال سابقة تراجع إلى 330.7 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة مع نحو 381 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وسجلت الشركة إيرادات بلغت 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة مع ايرادات بلغت 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

كما أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة إلى 544.8 مليون جنيه خلال عام 2019 بنسبة نمو قدرها 46% عن 2018.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 2.6 مليار جنيه خلال 2019 بنسبة نمو  قدرها 39.2% عن العام السابق. ومازالت نتائج أعمال 2020 فى مرحلة التجميع والإعداد.