الرقابة المالية تعلن دليل حوكمة الشركات

المال - خاص: قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم الانتهاء من إعداد دليل عن حوكمة الشركات وحماية حقوق الأقلية، ونشره على الموقع الإلكتروني للهيئة على الرابط التالي "http://www.fra.gov.eg/jtags/efsa_ar/pdf/guide.pdf". ويوضح الدليل للمتعاملين فى الأنشطة المالية غير المصرفية الخط

الرقابة المالية تعلن دليل حوكمة الشركات
جريدة المال

المال - خاص

2:09 م, الأثنين, 31 ديسمبر 18

المال – خاص:

قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم الانتهاء من إعداد دليل عن حوكمة الشركات وحماية حقوق الأقلية، ونشره على الموقع الإلكتروني للهيئة على الرابط التالي “http://www.fra.gov.eg/jtags/efsa_ar/pdf/guide.pdf”.

ويوضح الدليل للمتعاملين فى الأنشطة المالية غير المصرفية الخطوات والمستندات المطلوب تقديمها للإدارة المركزية للحوكمة بالهيئة، كما ينبه المتعاملين إلى الأوراق والمستندات المستبعدة والتي ليس لها سند قانوني بما ينعكس على تقليل زمن تأدية الخدمة ، نقلا عن بيان لعمران اليوم.

وتابع :” حدد الدليل أيضا كل المستندات المطلوبة والخطوات والإجراءات التي يجب على الجمهور اتباعها لإنهاء أعمالهم المتعلقة بالإدارة المركزية لحوكمة الشركات ورسوم أداء الخدمة، سواء فيما يخص التصديق على محاضر اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات أو مجالس الإدارة، أو اجتماعات جماعة حملة السندات والوثائق”.

وشمل الدليل حالات دعوة الهيئة للجمعيات العمومية للشركات الخاضعة لرقابتها، وفحص ودراسة شكاوى المساهمين، وكذا الموافقة على وقف نشاط الشركات اختياريًا، وتصفية عمليات الشركة، ومراجعة واعتماد أنظمة إثابة وتحفيز العاملين والمديرين، والترخيص بتعديل الأنظمة الأساسية للشركات، ووقف قرارات الجمعيات العمومية، وغيرها من الخدمات.

ولفت “عمران” إلى أن قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية – بعد تحديثها مؤخرا”-  أفردت بابا خاصا عن متطلبات الحوكمة وحماية حقوق الأقلية، ومن بينها تداول حقوق الاكتتاب والتصويت التراكمي وقواعد التمثيل النسبي للمساهمين في مجالس إدارات الشركات واستخدام البريد الإلكتروني في الدعوة لانعقاد الجمعية العامة ونشر الإفصاحات المختلفة سواء تلك المرتبطة بنشر القوائم المالية أو الإصدارات الجوهرية أو الحقوق المرتبطة بالأوراق المالية قبل توزيعات الأرباح والعوائد .

جريدة المال

المال - خاص

2:09 م, الأثنين, 31 ديسمبر 18