«الرقابة المالية» تعد دليل التفتيش والحوكمة بقطاع التأمين

دورات تدريبية للشركات لتجنب المخالفات

«الرقابة المالية» تعد دليل التفتيش والحوكمة بقطاع التأمين
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

10:32 ص, الأحد, 8 مارس 20

قررت هيئة «الرقابة المالية» إصدار دليل التفتيش والحوكمة فى صورة كتيب يتم تعميمه على شركات التأمين ، إلى جانب تنظيم دورات تدريبية بهدف التعريف بالإجراءات اللازمة لتجنب الوقوع فى المخالفات وتكبد الغرامات .

وقال عضو منتدب لإحدى شركات التأمين، إن الهيئة برئاسة الدكتور محمد عمران ونائبه المستشار رضا عبدالمعطى عقدت اجتماعا مع الشركات منذ أيام لبحث استفساراتها عن غرامة المخالفات التى فرضت عليها خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن الشركات طلبت خلال الاجتماع مساعدتها فى تجنب المخالفات من خلال تنظيم دورات تدريبية لتوضيح الشائع منها، وأيضاً أشهر الحالات التى تكتشفها الهيئة عند قيامها بالتفتيش.

وأوضح أن الهدف هو تجنيب الشركات دفع غرامات تصل قيمتها أحيانا إلى عشرات الملايين من الجنيهات.

وأوضح أن أبرز المخالفات تتعلق بقيام بعضها ببيع وثائق ومنتجات للعملاء قبل إتمام النموذج الخاص بها من«الرقابة المالية» ، مشيراً إلى أنها مخالفة يتم سداد غرامة مالية كبيرة بسببها لأنه من الممكن أن تطلب الهيئة إجراء تعديلات أو استيفاء ملاحظات فنية على الوثائق قبل عرضها على العملاء، بالإضافة إلى أنه لا يجوز إصدار وثائق دون موافقة الهيئة.

وأضاف أن من بين المخالفات أيضا قيام بعض الشركات بتنفيذ عقود تأمين حوادث شخصية ، أو حياة، أو طبى جماعى على العاملين بالمؤسسات الاقتصادية دون اعتماد صيغة العقد من هيئة الرقابة المالية، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يتضمن العقد مزايا مقدمة للعملاء أو شروطا تخالف القانون ولائحته التنفيذية، أو عدم اتباع الأسس الفنية للاكتتاب. ومن أبرز المخالفات أيضاً بحسب المصدر عدم تسجيل المتدربين لدى الشركات بالجهاز الإنتاجى بالهيئة .