الرقابة المالية تعتمد ترخيص APEX لوساطة إعادة التأمين

الرقابة المالية تعتمد ترخيص APEX لوساطة إعادة التأمين

الرقابة المالية تعتمد ترخيص APEX لوساطة إعادة التأمين
جريدة المال

المال - خاص

12:46 م, الأربعاء, 3 أغسطس 16

 الأردنية تستحوذ على نصيب الأسد فى هيكل الملكية

ماهر أبوالفضل ومروة عبد النبى:

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، الترخيص النهائى لشركة «APEX» لوساطة إعادة التأمين، لتحل فى المركز 65، ضمن قائمة الشركات التى حصلت على الترخيص، منذ السماح للشخصيات الاعتبارية بمزاولة نشاط السمسرة فى قطاع التأمين عام 2009، والذى كان مقصورًا على الوسطاء الأفراد.

يصل رأس المال المصدر لـ«APEX» إلى 2 مليون جنيه، مدفوعًا منه النصف، بما يتوافق مع التعديلات التشريعية لقانون الإشراف والرقابة على التأمين رقم 10 لسنة 1981، وتعديلاته بالقانون 118 لسنة 2008.

ويضم هيكل المساهمين كلًا من «APEX» الأردنية لوساطة التأمين والإعادة، التى تستحوذ على الحصة الأكبر فى هيكل الملكية، بالإضافة إلى اثنين آخرين من المستثمرين الأفراد، من بينهم مروة أبو نازل، التى ستشغل المدير التنفيذى للشركة الجديدة فى مصر.

وعلمت «المال» أن «APEX مصر»، ستبدأ فى مزاولة نشاطها كوسيط إعادة تأمين، فور الانتهاء من بعض التجهيزات الإدارية، وستعمل على الاستفادة من خبرات «APEX» الأردنية – المساهم الرئيسى فيها- فى خطوة استباقية تستهدف التحول إلى رقم فاعل فى معادلة سوق وساطة إعادة التأمين المصرية.

ونجحت «APEX» الأردنية فى رفع حصيلة أقساطها التى تعيدها لدى شركات الإعادة العالمية إلى 170 مليون دولار، بنهاية العام الماضى، وتستهدف زيادته إلى 200 مليون دولار، بنهاية العام الجاري.

وقال مسئول بارز وثيق الصلة بـ«APEX مصر»، إن الشركة ستستفيد من علاقات «APEX» الأردنية مع شركات التأمين المصرية، بحيث تصبح وسيط إعادة التأمين لها، ومن بينها «أورينت» للتأمين التكافلى، و«بيت التأمين المصرى السعودى»، و«المهندس للتأمين»، و«رويال للتأمينات العامة»، بالإضافة إلى شركتى «طوكيو مارين جينرال» و«طوكيوفاميلى» و«المصرية الإماراتية للتأمين التكافلى».

وأشار إلى أن لدى الشركة علاقات مع عدد كبير من شركات وأندية الإعادة العالمية، ومن بينها أندية «اللويدز» الإنجليزية فى نشاط التأمين البحرى، إضافة إلى «ميونخ رى» لإعادة التأمين الألمانية و«سويس رى» لإعادة التأمين السويسرية وبعض شركات الإعادة فى منطقة الخليج.

يقوم نشاط إعادة التأمين على بيع حصص من العمليات لشركات أكبر حجمًا، ويتم تقاسم التعويضات بناءً على حصة كل شركة، وبالتالى لا يتحمل طرف واحد التعويض بالكامل.

جريدة المال

المال - خاص

12:46 م, الأربعاء, 3 أغسطس 16