«الرقابة المالية» تبحث ملفات 7 إصدارات توريق بقيمة 6 مليارات جنيه

الهيئة ترخص 5 صناديق استثمار بإجمالى 1.5 مليار جنيه.. وتفحص 8 أخرى

«الرقابة المالية» تبحث ملفات 7 إصدارات توريق بقيمة 6 مليارات جنيه
أحمد علي

أحمد علي

9:51 ص, الثلاثاء, 24 نوفمبر 20

كشف الدكتور سيد عبدالفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، أنها تدرس ملفات 7 إصدارات لسندات توريق لصالح شركات، بقيمة إجمالية تصل إلى 6 مليارات جنيه، متوقعا تنفيذها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف عبد الفضيل، فى تصريحات خاصة لـ»المال» على هامش توقيع نشرة اكتتاب صكوك «ثروة كابيتال»- أن حجم إصدارات سندات التوريق التى تمت الموافقة عليها خلال العام الجارى حتى الأن قد بلغ 14.4 مليار جنيه، مرجحًا وصوله إلى 20 مليار جنيه بنهاية عام 2020.

وأوضح أن الهيئة تدرس ملفات تأسيس 8 صناديق استثمار جديدة، منها صندوق دخل ثابت، وآخران «قيم منقولة»، مرجحًا الانتهاء من تلك الإجراءات وبدء التأسيس والإصدار فى النصف الأول من 2021.

وتابع: الهيئة أصدرت موافقتها على تأسيس نحو 5 صناديق استثمار بأحجام إجمالية تصل إلى 1.5 مليار جنيه فى عام 2020.

وعلى صعيد السندات الخضراء، توقع رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية تنفيذ إصدار من هذه الأداة قريبا.

يُذكر أن البنك التجارى الدولى يمتلك برنامج إصدارات سندات خضراء ويعد الأول من نوعه فى القطاع الخاص، فيما تقدر قيمة الشريحة الأولى بين 50 و65 مليون دولار على حوالى 5 سنوات.

وكانت «المال» قد كشفت مؤخرًا عن اعتزام 3 مؤسسات دولية المشاركة فى البرنامج، وهى مؤسسة التمويل الدولية «IFC»، والوكالة الفرنسية للتنمية «Proparco»، واﻟﺑﻧك اﻷوروﺑﻲ ﻟﻺﻋﻣﺎر واﻟﺗﻧﻣﯾﺔ «EBRD».

وتعد السندات الخضراء سندات ذات دخل ثابت شبيهة بأدوات الدين التقليدية ولكنها تخصص أموالها للاستثمار فى مشروعات المحافظة على البيئة ومكافحة التغير المناخي.

ويعد البنك التجارى الدولى أول من يختبر السندات الخضراء فى مصر، وكان البنك الدولى هو أول من أصدر تلك السندات فى العالم عام 2008، وبلغت قيمة إصداراته من هذه الأداة 13 مليار دولار جرى تنفيذها عبر 150 عملية من خلال 20 عملة.