الراند الجنوب إفريقي يستعيد بعض خسائره في الأسواق قبل إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

انت الأسواق في حالة توتر شديد في الفترة التي سبقت الإعلان عن حكومة الرئيس سيريل رامافوزا الجديدة

الراند الجنوب إفريقي يستعيد بعض خسائره في الأسواق قبل إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:54 م, الثلاثاء, 25 يونيو 24

استعاد الراند الجنوب أفريقي “ZAR” بعض الخسائر في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، حيث أفادت وسائل الإعلام المحلية عن إحراز تقدم في المفاوضات بشأن المناصب الوزارية بين أكبر حزبين في حكومة الوحدة.

في الساعة 0650 بتوقيت جرينتش، تم تداول الراند عند 18.0750 مقابل الدولار، وهو أقوى بنسبة 0.2٪ من إغلاقه السابق. وتراجعت العملة بنحو 0.8% مقابل الدولار أمس الاثنين.

كانت الأسواق في حالة توتر شديد في الفترة التي سبقت الإعلان عن حكومة الرئيس سيريل رامافوزا الجديدة، حيث ساهمت علامات الاحتكاك بين المؤتمر الوطني الأفريقي والتحالف الديمقراطي (DA) يوم الاثنين في سقوط الراند.

لكن وسائل الإعلام المحلية بما في ذلك News24 قالت إن المحادثات بين حزب المؤتمر الوطني الأفريقي وحزب المؤتمر الديمقراطي تمضي قدما بعد اجتماع بين رامافوزا وزعيم الحزب الديمقراطي جون ستينهاوزن يوم الاثنين.

ذكرت News24 أنه قد يتم التوصل إلى اتفاق قريبًا مما سيسمح لرامافوزا بالإعلان عن الحكومة الجديدة بحلول يوم الأربعاء.

“من المرجح أن يركز المشاركون في السوق على عدد وأي مناصب وزارية سيحصل عليها التحالف الديمقراطي المؤيد للأعمال في الحكومة الجديدة. وقال محللو كومرتس بنك في مذكرة بحثية «كلما زاد عدد كبار السن، كان ذلك أفضل (للأسواق)».

وخسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أغلبيته البرلمانية في انتخابات الشهر الماضي، مما أجبره على تقاسم السلطة لأول مرة منذ وصوله إلى السلطة في نهاية الفصل العنصري قبل 30 عاما.

في المجموع، وافقت 10 أحزاب سياسية على الانضمام إلى حكومة الوحدة.

كانت السندات الحكومية القياسية في جنوب إفريقيا لعام 2030 أقوى في الصفقات المبكرة، حيث انخفض العائد بمقدار 7 نقاط أساس إلى 9.785٪.