الرئيس بايدن يتعهد بمحاسبة المسئوليين على مقتل جنود أمريكيين في الأردن

مقتل الجنود تم في هجوم بطائرة مسيرة خلال الليل

الرئيس بايدن يتعهد بمحاسبة المسئوليين على مقتل جنود أمريكيين في الأردن
أيمن عزام

أيمن عزام

8:27 م, الأحد, 28 يناير 24

توعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمحاسبة المسئوليين عن مقتل جنود أمريكيين في الأردن، وصفا الهجوم الذي تم بطائرة مسيرة بأن تصعيد كبير، بحسب وكالة رويترز.

وأشار الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان، إلى مقتل 3 أمريكيين بهجوم مسيّرة على قوات أمريكية في شمال شرقي الأردن قرب حدود سوريا.

وتابع: “الهجمات على قاعدتنا في الأردن تمت من ميليشيات مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق”.

كذلك، تابع “ما حدث بالأردن تصعيد كبير”، متوعداً بمهاجمة كل المسؤولين عن مهاجمة قواته بالقاعدة الأمريكية داخل الأردن.

وأضاف “لا يساوركم شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت والطريقة اللذين نختارهما”.

مقتل جنود أمريكيين في الأردن

بعدما أعلن الجيش الأمريكي، الأحد، مقتل ثلاثة من عناصره في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة في الأردن، أوردت مصادر أن الطائرة المسيّرة التي استهدفت القوات الأمريكية في الأردن جاءت من سوريا.

وهذه المرة الأولى التي يقتل فيها عسكريون أمريكيون بنيران معادية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان “في 28 يناير، قُتل ثلاثة من عناصر الجيش الأمريكي وأصيب 34 آخرون في هجوم أحادي الاتجاه (بطائرة مسيّرة) استهدف قاعدة في شمال شرقي الأردن، بالقرب من الحدود السورية”.

كما كشف مسؤولون أمريكيون لشبكة “سي إن إن”، أن مقتل الجنود تم في هجوم بطائرة مسيرة خلال الليل.

وتتواجد القوات الأمريكية في (البرج 22) وهو موقع صغير بالأردن قرب الحدود السورية كجزء من مهمة تقديم المشورة والمساعدة مع الأردن بحسب الشبكة الأمريكية.

تصاعد التوتر في المنطقة

ومنذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا فاليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها.

وحتى يوم الجمعة، كان هناك أكثر من 158 هجوما على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا من قبل الفصائل المسلحة منذ 17 أكتوبر الماضي.

في المقابل، نفذت القوات الأمريكية أكثر من ضربة في البلدين على مقرات تلك المجموعات المسلحة، متوعدة بالمزيد إذا استمرت الهجمات.

وتنشر واشنطن نحو 3000 جندي أمريكي في الأردن، كما هناك 2500 جندي في العراق ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة تنظيم “داعش”، الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي قبل هزيمته، بالإضافة إلى ما يقارب الألف في سوريا.