الرئيس الروسى يعلن تسجيل لقاح ثان ضد كورونا ويقول: الثالث فى طريقه للتسجيل

اللقاح يتميز بمستوى عال من الأمان وغياب الآثار الجانبية، كما أن إنتاج اللقاح الثانى يوسع إمكانية تطعيم السكان وهذا يعنى اقتراب التغلب على فيروس كورونا واستقرار الوضع

الرئيس الروسى يعلن تسجيل لقاح ثان ضد كورونا ويقول: الثالث فى طريقه للتسجيل
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

4:05 م, الأربعاء, 14 أكتوبر 20

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن مركز غامالى سجل اللقاح الروسى الثانى وأن اللقاح الثالث فى طريقه إلى التسجيل.

وأعلن بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، إن “مركز مدينة نوفوسيبيرسك “فيكتور” سجل اليوم اللقاح الروسى الثانى ضد فيروس كورونا ويدعى “إيبى فاك كورونا”.

وأضاف الرئيس الروسى: “على حد علمي، لدينا لقاح ثالث من تطوير مركز تشوماكوف التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فى طريقه للتسجيل”.

وقالت نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا، التى تلقت اللقاح الجديد، إن التجارب السريرية بعد التسجيل للقاح الثانى الذى طوره مركز الأبحاث الحكومى “فيكتور” ستتم بمشاركة 40 ألف متطوع، بينهم 150 مشاركا تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وأشارت، إن اللقاح يتميز بمستوى عال من الأمان وغياب الآثار الجانبية، كما أن إنتاج اللقاح الثانى يوسع إمكانية تطعيم السكان وهذا يعنى اقتراب التغلب على فيروس كورونا واستقرار الوضع.

أما بالنسبة للقاح الثالث، فقد طور مركز تشوماكوف لقاحًا خاصًا يحتوى على فيروس كامل. ويخضع هذا اللقاح الآن لتجارب سريرية بمشاركة 300 متطوع.