الرئيس التنفيذي لـ«أوراسكوم»: السياحة لن تتأثر بإفلاس «توماس كوك»

تداعيات إفلاس شركة «توماس كوك» لن تزيد عن شهر ونصف أو شهرين، وفقا لخالد بشارة الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم

الرئيس التنفيذي لـ«أوراسكوم»: السياحة لن تتأثر بإفلاس «توماس كوك»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:19 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

قال خالد بشارة، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية، إن تداعيات إفلاس شركة «توماس كوك» البريطانية لن تزيد عن شهر ونصف أو شهرين فى ظل تحسن المؤشرات السياحية.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال»- أن القطاع السياحى يشهد ارتفاعا ونموا مستمرا، ولن يتأثر بإفلاس شركة، فقد سبق أن أفلست شركة «باور» البريطانية دون أن ينهار قطاع الطاقة.

وأكد أن سوء إدارة شركة ما لايعنى انهيار القطاع الذى تعمل فيه بل العكس فقد صعدت أسهم بعض شركات السياحة الأوروبية خاصة الألمانية، بعد خروج «توماس كوك»، لأنها ستفيد بحصتها من السوق العالمية.

وأشار إلى أن الوفود السياحية التى كانت تأتى إلى مصر من خلال «توماس كوك» ستبحث عن بديل آخر وبالتالى التداعيات لن تستمر أكثر من شهرين.

وقال إن هناك العديد من الشركات السياحية تعمل بشكل جيد مثل «أكسبيديا»، كما أن شركة «إف تى آى» تجلب أعدادا كبيرة للسوق المحلية.

أوراسكوم تستطيع ملء فنادقها من خلال شركات أخرى

وأعلنت «أوراسكوم للتنمية» أمس، أن إفلاس الشركة الإنجليزية لن يكون له تأثير جوهرى وأنها تستطيع ملء فنادقها من خلال شركات أخرى.

وأضافت أن عدد الغرف المخصصة لـ«توماس كوك» بفنادقها 244 غرفة فقط من أصل 7082 حجرة.

وقال «بشارة» إن نسب الحجوزات فى مدينة الجونة تصل إلى %98، وتوجد طلبات كبيرة للحجز، كانت تنتظر غرفا فارغة، وأصبحت لديهم الفرصة فى الحصول على إقامة بالمنتجع.

وأشارت أوراسكوم فى بيانها أمس إلى أن التعاملات مع «توماس كوك» تمثل %1.4 فقط من إيرادات فنادق الجونة، والتى تستحوذ على حصة %1.2 من إيردات المجموعة داخل مصر، و%0.8 من إيرادات الفنادق بشكل عام.

وأكدت أن «توماس كوك» لا تملك أى حصص فى الفندقين الذين يحملان العلامة التجارية لها بموجب اتفاق مسبق بين الجانبين، وأن الفندقين يخضعان لسيطرة مجموعة أوراسكوم بالكامل.

ولفتت إلى أنها ستعمل بشكل جاد من أجل تسويق الفنادق بالطريقة التى تضمن تحقيق العائدات الاستثمارية المخططة بما يتماشى مع توقعات الشركة وتقديراتها.

يشار إلى أن أوراسكوم للتنمية أعلنت فى ديسمبر 2018 أنها قامت من خلال إحدى شركاتها التابعة لإدارة الفنادق بتوقيع اتفاق مع «توماس كوك»، لمشروعى تجديد فندق أرينا الجونة بطاقة استيعابية 144 غرفة، وتغيير علامته التجارية لتصبح «كوكس كلوب»، وإنشاء فندق جديد تحت اسم «كاسا كوك»، بطاقة استيعابية 100 غرفة.

وتم افتتاح «كوكس كلوب» منتصف أغسطس 2019، وسيتم افتتاح «كاسا كوك» نهاية أكتوبر المقبل.

يأتى ذلك فيما أعلنت 6 شركات سياحة مُدرجة فى البورصة أمس عدم تأثرها بإفلاس شركة السياحة البريطانية فى ضوء عدم وجود أى تعاقدات معها.