الرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الإفريقية AFC ينضم إلى مجلس إدارة آكر إنرجي

أصبحت AFC مستثمرأ في آكر إنرجي بعد إصدار سندات قابلة للتحويل بقيمة 100 مليون دولار

الرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الإفريقية AFC ينضم إلى مجلس إدارة آكر إنرجي
سيد بدر

سيد بدر

1:04 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 19

أعلنت شركة آكر إنرجي Aker Energy A.S. ومؤسسة التمويل الإفريقية AFC اليوم عن تعيين سمايالا زوبيرو نائباً لرئيس مجلس إدارة آكر إنرجي.

سمايالا زوبيرو هو الرئيس والمدير التنفيذي ل AFC، الرائدة في توفير حلول البنية التحتية في إفريقيا.

وتضم المؤسسة 25 دولة إفريقية، وقد، من بينها غانا، حيث يقع حقل آكر إنرجي في حقل بيكان، إلى جانب أن غانا دولة عضو هي مساهم رئيسي في مؤسسة التمويل الإفريقية AFC.

وفي هذا الإطار، علق سڤيري سكوجين، رئيس مجلس إدارة آكر إنرجي: “إن مؤسسة التمويل الإفريقية AFC هي شريك مهم للشركة، ويشرفنا أن نرحب سمايالا زوبيرو في مجلس الإدارة، حيث أنه شخص يتمتع بخبرة واسعة في تطوير البنية التحتية والتمويل، بالإضافة إلى رؤيته الجيوسياسية والصناعية في جميع أنحاء القارة الإفريقية”.

وشركة آكر إنريجي، إحدى شركات مجموعة آكر النرويجية، هي المشغل لمجمع Deewater Tano Cape three points (DWTCTP) وهو مجمع قبالة سواحل غانا يحتوي على حقول نفطية متعددة. وآكر إنرجي تركز في الاساس على غانا وقدمت خطة تطوير وتشغيل هذا المجمع.

ومن جانبه صرح سمايالا زوبيرو: “يعد استثمار مؤسسة التمويل الإفريقية في شركة آكر إنرجي إنجازا هاما؛ حيث قمنا بعقد شراكة مع شركة تابعة لإحدى شركات النفط والغاز والصناعة العالمية الأكثر احتراماً لدعم مشروعها الأول في السوق الإفريقية كشركة تشغيل. وهذه فرصة كبيرة لمؤسسة التمويل الإفريقية AFC بالإضافة إلى الرعاية التقنية والمالية التي تتطلب خبرة كبيرة في مجال تطوير المشاريع وتقديم الاستشارات للقطاع العام في إفريقيا، وهو ما تم إنشاء مؤسسة التمويل الإفريقية من أجله. لذلك يشرفني أن أنضم الآن إلى مجلس إدارة شركة آكر إنرجي نائباً لرئيس مجلس الإدارة”.

في يوليو 2019، أصبحت AFC مستثمرأ في آكر إنرجي بعد إصدار سندات قابلة للتحويل بقيمة 100 مليون دولار مع تحويل إلزامي إلى أسهم في حالة الطرح العام الأولي (“الاكتتاب العام – IPO”) لشركة آكر إنرجي؛ حيث تعتزم مؤسسة التمويل الإفريقية المشاركة في أنشطة سوق رأس المال الأخرى التي تطلقها شركة آكر إنرجي Aker Energy في المستقبل.

وعمل زوبيرو سابقًا رئيساً تنفيذياً لشركة AfriCapital Management Limited ومديراً مالياً في Dangote Cement Plc، أيضاً هو زميل Eisenhower، وعضو في مجلس الشبكة العالمية لزمالة Eisenhower، كما يشغل العديد من المناصب غير التنفيذية في مجلس الإدارة بما في ذلك عضو المجلس الاستشاري لشركة KSE Africa، الرائدة في توفير مشاريع الطاقة لقطاعات التعدين في بوتسوانا ونيجيريا.