الرئيس التنفيذى للشركة: «كابيتر» تخطط لجمع تمويلات تتراوح من 75 إلى 100 مليون دولار بالربع الثالث

لدينا أكثر من 70 ألف تاجر داخل السوق المحلية

الرئيس التنفيذى للشركة: «كابيتر» تخطط لجمع تمويلات تتراوح من 75 إلى 100 مليون دولار بالربع الثالث
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

8:13 ص, الخميس, 17 مارس 22

قال محمود نوح، الرئيس التنفيذى والشريك المؤسس لشركة «كابيتر» إن قيمة المعاملات عبر المنصة الإلكترونية تجاوز 15 مليار جنيه منذ إطلاق الشركة، وحتى الآن بإجمالى 4 ملايين معاملة.

وأضاف – فى حواره لـ« المال» – أن الشركة وضعت خطة شاملة لتسهيل عمليات الطلب والتوصيل وتفعيل الخدمة للتجار، وذلك من خلال الاعتماد على أحدث أساليب التكنولوجيا، وعلى فريق عمل متخصص وذو خبر كبيرة يعمل على تلقى استفسارات التجار ومساعدتهم فى تفعيل التطبيق والعمل به.

وكشف أن الشركة تخطط لجمع تمويلات تتراوح بين 75 إلى 100 مليون دولار عبر عدد من الصناديق الإقليمية والدولية ومن المرجح أن يتم تنفيذها خلال الربع الثانى أو الثالث من العام الجارى.

وأشار «نوح» إلى أن الشركة تقوم بدور الوسيط للربط بين الشركات والمصنعين والموردين بأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتجار التجزئة، ونركز بشكل كبير على قطاع الأغذية والمشروبات وقطاع المنتجات سريعة الدوران وقطاع الإلكترونيات، وبدأت الشركة فى الفترة الأخيرة تنظر إلى قطاع الأدوات المنزلية والمكتبية ومن المستهدف أن يدخلا ضمن نشاطات الشركة خلال الشهرين المقبلين.

ويعتبر «نوح» أحد مؤسسى شركة «سويفل» وسبق أن شغل منصب الرئيس التنفيذى للعمليات بها مما يجعله مؤسسا لإثنين من أكبر الشركات الناشئة فى المنطقة.

وشركة «كابيتر»- منصة التجارة الإلكترونية المتخصصة فى مجال السلع الاستهلاكية سريعة الدوران انطلقت فى السوق المصرية فى يوليو2020 وهى منصة للتجارة الإلكترونية تستهدف ربط التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة مباشرة بالموردين من خلال أحد التطبيقات، التى توفر خدمة شاملة للعملاء بحيث يمكنهم تقديم طلب الشراء وطلب خدمة التوصيل بالإضافة إلى توفير آلية الدفع الإلكترونى .. وإلى نص الحوار.

● «المال»: انطلقتم فى السوق المصرية مع اندلاع أزمة كورونا.. كيف أثر ذلك على أداء الشركة ؟

نوح: أزمة كورونا كان لها تأثير كبير على السوق المصرية، والعالمية والشركات، لكنها كانت فى صالح الشركات الناشئة والمعتمدة على التكنولوجيا مع شركتنا، ونجحنا إلى حد كبير فى الاستفادة من الأزمة، علاوة على أننا اعتمدنا على التطبيق فى الانتشار داخل المحافظات حيث تعد التكنولوجيا أحد العوامل الجيدة فى الانتشار.

ونجحنا فى التعامل مع أكثر من 1000 مورد داخل السوق المصرية من جميع القطاعات، ولدينا أكثر من 70 ألف تاجر داخل السوق المحلية.

وتستخدم «كابيتر» ما يُعرف بالبيانات السلوكية والتنبؤية لكل مُشترِ للمساعدة فى جعل التطبيق مُطابق لاحتياجات كل عميل، على سبيل المثال باستخدام «كابيتر» يمكن مساعدة المشترى على الاختيار من بين خمسة آلاف منتج عبر التطبيق بناءً على عدة خصائص مثل الموقع، المنطقة الموجود بها، عدد الزيارات، نوع المنتجات التى يقوم ببيعها، وحجم مبيعاته، والقوة الشرائية، وبالتالى فإن «كابيتر» تتيح للمشترين إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المنتجات والمصنعين والعلامات التجارية، بفضل تلك التكنولوجيا التى تعمل بواسطة تقنية «تعلم الآلة» وهى أحد فروع الذكاء الاصطناعى التى تحدد المنتج المفضل بالنسبة للتاجر.

● «المال»: ما خطتكم خلال عام 2022؟

نوح: «شركتنا لديها المقومات التى تؤهلها للنمو سريعا وذلك بناءً على ما حققناه فى فترة زمنية قصيرة، لذلك نحن نعمل على بناء فريق قوى من مختلف أنحاء العالم لجلب الخبرة العالمية التى تحتاج لها «كابيتر» لتحقيق أهدافنا».

ونستهدف زيادة حجم الأعمال الخاصة بالشركة بنحو ثلاثة أضعاف سواء على مستوى عدد العملاء أو حجم المعاملات عبر المنصة، حيث وصلت حجم المعاملات عبر التطبيق أكبر من 4 ملايين معاملة، كما تجاوزت قيمة التعاملات الـ 8 مليارات جنيه سنويًا، لنتجاوز بإجمالى التعاملات إلى أكثر من 15 مليارا منذ انطلاق الشركة.

● «المال»: حدثنا عن عدد المخازن التى تمتلكها الشركة داخل مصر؟

نوح: لدينا أكثر من 12 مخزنا فى 11 محافظة نعمل بها داخل مصر، وأغلبهم فى القاهرة والجيزة، ونستهدف الوصول إلى جميع المحافظات خلال العام الجارى

● «المال»: هل تفكرون فى أسواق خارجية للتوسع بها؟

نوح: بالطبع نستهدف التوسع خارجيًا فى أفريقيا والشرق الأوسط،أبرزهم التواجد فى 3 أسواق هى السعودية والإمارات، ودولة من شرق أو غرب أفريقيا خلال العام الحالى.

● «المال»: هل تخطط الشركة للحصول على تمويلات خلال الفترة المقبلة ؟

نوح: نخطط للدخول فى جولة تمويلية ومن المرتقب تنفيذها خلال الربع الثانى أو الثالث من العام الجارى بهدف الحصول منها على تمويلات بقيمة تتراوح من 75 إلى 100 مليون دولار، سيتم جمعها من صناديق استثمار إقليمية وعالمية، بمتوسط 4 أو 5 صناديق، مع احتمال دخول بعض البنوك.

ونجحنا خلال الآونة الأخيرة الحصول على استثمارات تُقدر بـ 33 مليون دولار فى جولة التمويل الأولى، وذلك بقيادة عدد من كبرى الشركات والمستثمرين وعلى رأسهمCapital Quona، وMSA Capital، وSavola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، وFoundation Ventures، وAccion Venture Lab، وDerayah Ventures. ويعد هذا الاستثمار الأول من نوعه لشركة «Quona» فى مصر، كما أن هذه هى المرة الأولى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى تستثمر فيها شركة سلع غذائية ومنتجات سريعة الدوران فى منصة للتجارة الإلكترونية من خلال مشاركة شركة Savola.

يذكر أن الشركات المصرية الناشئة قد حصلت على 194 مليون دولار كتمويل رأس مال مُغامر فى النصف الأول من 2021 وفقًا لتقرير ﻫﻳﺋﺔ ﺗﻧﻣﻳﺔ ﺻﻧﺎﻋﺔ ﺗﻛﻧﻭﻟﻭﺟﻳﺎ ﺍﻟﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ، وهو ما يمثل %26 من جميع المعاملات التى تمت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى تلك الفترة.

كما أظهر تقرير صادر عن «Magnitt» أن مصر استقطبت عددا كبيرا من المستثمرين يفوق أى دولة فى الشرق الأوسط فى عام 2020 ووصل عدد شركات رأس المال المُغامر فى مصر إلى 69 شركة تستثمر بشكل نشط خلال عام 2020 وهو ما يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2017 إذ كان عدد الشركات 31 شركة فقط.

جدير بالذكر أن شركات رأس المال المُغامر الدولية شكلّت نسبة %32 من إجمالى المستثمرين الداعمين للشركات المصرية الناشئة فى عام 2020، فى مقابل %21 فى الإمارات و%18 فى السعودية.