الرئيس التنفيذى للشركة: «الأهلي صبور» حققت 75% من المبيعات المستهدفة

2 مليار جنيه استثمارات خلال 2020

الرئيس التنفيذى للشركة: «الأهلي صبور» حققت 75% من المبيعات المستهدفة
محمد بدر

محمد بدر

10:51 ص, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

استطاعت شركة الأهلى صبور العقارية تحقيق %75 من المبيعات المستهدفة خلال العام الجارى والتى قدرت بقيمة 5 مليار جنيه، رغم التبعات السلبية لأزمة فيروس كورونا على القطاع العقارى، كما تواصل تنفيذ خططها الانشائية فى مشروعاتها المختلفة بعدد من المدن، بخلاف سعيها للحصول على أراض جديدة فى العاصمة الادارية والعلمين الجديدة.

المال أجرت حوارا موسعاً مع المهندس أحمد صبور الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور العقارية للحديث عن الوضع الحالى لمشروعات الشركة المنتشرة فى مناطق غرب وشرق القاهرة والساحل الشمالى، بجانب التعرف على رؤيته حول تأثر القطاع بتداعيات أزمة فيروس كورونا.

وفى بداية الحوار، استعرض المهندس أحمد صبور، الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور، موقف التنفيذ فى 9 مشروعات للشركة تنتشر فى مناطق “مستقبل سيتى” وأكتوبر والساحل الشمالى.

و اشار صبور إلى أن مشروع “كييفا” بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فقد قال أن المساحة البنائية تقارب 266 ألف متر، من اجمالى 144 فدان، وتبلغ التكلفة الانشائية له 2.02 مليار جنيه، باجمالى مبيعات مستهدفة 6.47 مليار جنيه للمنطقة السكنية دون التجارية، ويضم المشروع 1138 وحدة من شقق وتاون وتوين وفيلات.

وعن مساحات الوحدات بالمشروع، فقد أشار إلى ان مساحات الشقق تبدأ من 118 إلى 190 متر، فيما تبدأ مساحات الفيلات من 195 إلى 360 متر، وسيتم البدء فى تسليم المرحلة الاولى فى النصف الثانى من عام 2023.

خطة للحصول على 300 فدان بالعاصمة الادارية الجديدة بنظام الشراكة ومثلها بالعلمين

وأكد أن الشركة تخطط لضخ نحو 250 مليون جنيه فى الاعمال الانشائية بمشروع “كييفا” خلال الفترة المتبقية من العام الجارى، علماً بأنه سيتم تسليم المشروع على 4 مراحل.

وأوضح ان مشروع “كييفا” مقام بأحد أفضل المناطق فى مدينة أكتوبر، يتميز المشروع بوجود نسبة بنائية بنحو %18 من الأرض، كما سيتم اقامة مبانى سكنية بارتفاع دورين مطلة على حدائق، بالاضافة لوجود قطعة ارض مطلة على الطريق سيتم تنفيذ منطقة خدمية وترفيهية وتعليمية عليها.

6.2 مليار جنيه إجمالى مبيعات أمواج الساحل الشمالى

و عن الساحل الشمالى يوجد 3 مشاريع لـ “الأهلى صبور” أولها مشروع “أمواج” بالساحل الشمالى، المقام على مساحة 342 فدان، وتنفذه شركة سواحل للاستثمار العقارى، وتبلغ التكلفة الانشائية 3.38 مليار جنيه، 6.2 مليار جنيه إجمالى المبيعات لنحو 3589 وحدة.

وبالنسبة للموقف التنفيذى لللمشروع، فقد تم تسليم المراحل 1 و2 و3 و4 بالكامل، ومتبقى الشقق الفندقية بالمراحل 1 و3 و4 وسيتم البدء فى تسليمها فى عام 2022، كما يتم البدء فى تسليم مرحلة جديدة بطاقة 450 شاليه خلال الصيف المقبل، فيما سيتم تسليم مرحلة أخرى بطاقة 200 شالية على البحر مباشرة خلال صيف 2022.

ومشروع “جايا”، وقد تم البدء فى أعمال التسويات به بالإضافة إلى البدء ايضًا فى أعمال الخرسانات والمبانى للمرحلة الأولى فى أعمال الإنشاءات ومساحته 284 فدان، ويضم 3012 وحدة سكنية ما بين فيلات وتوين ودوبلكس وشاليهات وكبائن تبدأ مساحاتها من 45 متر مربع وحتى 284 متر مربع، ومن المتوقع أن يتم بدء التسليم فى الربع الثانى من العام 2022

وتطرق لمشروع “ريفت مول” بالساجل الشمالى أيضاً مساحتة 52 ألف متر، بتكلفة استثمارية 120 مليون جنيه مقام على مرحلتين، ويضم 33 محل للمرحلة الأولى، قد تم تسليم المرحلة الأولى وتشغيلها والتى تضم محلات بمساحات 60 و110 و200 متر، وتخطط الشركة لبدء المرحلة الثانية من المشروع قريبًا.

ولفت إلى ان مشروع “ذا اسكوير” والذى يقام بالشراكة مع شركة دار المعالى، يقام على مساحة 100 فدان، وتبلغ تكلفته الانشائية 1.03 مليار جنيه، باجمالى مبيعات 2.01 مليار جنيه، ويضم 2463 وحدة سكنية ما بين شقق وتاون وتوين، تبدأ مساحتها من 136 إلى 269 متر، وتم تسليم المشروع بالكامل.

وعن مشروعات الشركة فى “مستقبل سيتى”، التى يبلغ عددها 4 مشروعات، فقد بدأ بالحديث عن مشروع “ذا سيتى أوف أدويسيا” بالشراكة مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية والذى يقام على مساحة 528 فدان، والذى تم تخطيطه ليضم 7 كومباوند، تم طرح إثين منهم هما “آلير وآلير باركس” على مساحة 80 فدان، بتكلفة انشائية 2.19 مليار جنيه، ومبيعات مستهدفة 4.64 مليار جنيه.

وتابع : بلغت نسبة الانجاز فى منطقة الفيلات نحو 24% ويضم المشروع وحدات سكنية وتاون بمساحات تبدأ من 85 إلى 220 متر للشق، و260 إلى 312 للفيلات، وسيبدأ التسليم خلال الربع الأخير من عام 2022.

و الكومباوند الثانى “ذا ريدج” مساحته 220 فدان منها 67 فدان للمرحلة الأولى، بتكلفة إنشائية 777 مليون جنيه للمرحلة الأولى أيضاً.

وأشار إلى ان المشروع سيقام على 3 مراحل، ويضم المشروع بالكامل 2012 وحدة منها 410 وحدة بالمرحلة الاولى، والتى تضم 728 شقة بمساجات ونماذج مختلفة و1284 فيلا وتاون وتوين بمساحات تبدأ من 247 إلى 385 متر. وأكد أنه سيبدأ تسليم المشروع خلال الربع الأخير من عام 2023.

وانتقل للحديث عن مشروع “جرين سكوير”، والذى ينفذ بالشراكة مع شركة دار المعالى للتنمية والاستثمار العقارى، على مساحة 80 فدان، بتكلفة انشائية 1.08 مليار جنيه، ومبيعات مستهدفة 2.08 مليار جنيه.

وأوضح أن المشروع مقام على مرحلتين، ويضم 1167 وحدة ما بين شقق سكنية وفيلات تاون ودوبلكس، وسيبدأ تسليم المرحلة الأولى خلال شهر ديسمبر المقبل، فيما سيتم البدء فى تسليم المرحلة الثانية فى شهر يونيو من عام 2021 بعدما وصلت نسبة الانجاز حالياً الى %80.

وأفاد بأن مساحات الشقق فى هذا المشروع تبدأ من 125 إلى 265 متر، فيما تبلغ مساحات الدوبلكس من 220 إلى 245 متر، واخيرا ًمساحات التاون تبلغ 265 متر.

وتطرق لمشروع “لافنير” والذى يقام على مساحة 99.37 فدان، وبتكلفة إنشائية 1.8 مليار جنيه، ويضم 2144 وحدة سكنية، فيما تصل المبيعات المستهدفة إلى 3.12 مليار جنيه.

وأوضح أن المشروع يضم وحدات سكنية ما بين شقق وتاون ودوبلكس، وبلغت نسبة انجاز المرحلة الاولى نحو %75 على أن يبدأ التسليم خلال شهر مارس 2021، فيما وصلت نسبة انجاز المرحلة الثانية نحو %65 وستسلم فى شهر يونيو من عام 2021، كما بلغت نسبة انجاز انشاءات المرحلة الثالثة نحو %55 وستسلم فى شهر سبتمبر 2021.

5.6 مليار جنيه مبيعات متوقعة لمشروع «آريا» والتسليم خلال 2022

وعن “آريا” المشروع الرابع فى “مستقبل سيتى، فقد قال أنه ينفذ بالشراكة مع شركة منازل الكويتية، على مساحة 108 فدان، ويضم 1977 وحدة، وسيقام على 3 مراحل باجمالى مبيعات مستهدفة 5.6 مليار جنيه، ويجرى حاليا تنفيذ اعمال الخرسانات فى المرحلة الأولى.

وأكمل الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور العقارية، بأن المشروع سيضم وحدات سكنية تاون بمساحات من 288 إلى 340 متر، بجانب شقق سكنية بمساحات من 129 إلى 265 متر، وسيبدأ التسليم خلال الربع الأخير من عام 2022.

كورونا أثرت على السوق العقارى لنحو 3 شهور فقط وسرعان ما بدأ التعافى

وبالحديث عن السوق العقارية، فقد قال إنه فى بداية أزمة فيروس كورونا فى السوق المصرية، خرجت آراء تؤكد ان الفيروس سيؤثر على الحياه الاقتصادية لمدة طويلة جداً لتصل إلى شهر اكتوبر من العام المقبل، ولكن الواقع الفعلى أثبت أن تأثير كورونا السلبى امتد فقط لنحو 3 شهور وبدأ السوق يتحسن وحققت العديد من الشركات نتائج جيدة.

وتابع : أن السبب الرئيسى يعود للحكمة فى التعامل التى إتبعتها الدولة فى مواجهة الأزمة، بجانب الوضع الإقتصادى القوى لمصر، والذى يعود إلى الاصلاحات الاقتصادية التى تم تنفيذها على مدار سنوات سابقة، ويمكن الاستشهاد على ذلك بالاشارة لتحقيق الاقتصاد المصرى معدل نمو بنحو 2.8% خلال العام المالى الحالى فى وقت اتجهت فيه معدلات النمو لارقام سالبة فى بلدان اخرى.

وأوضح أن الشركة استطاعت تحقيق 75% من المبيعات المستهدفة للعام الجارى والتى كانت تقدر بـ 5 مليار جنيه، كما أبدى تفاؤله بشأن قدرة الشركة على تحقيق المستهدف بالكامل خلال الفترة المتبقية من العام الحالى.

وتوقع عدم تأثر السوق المصرية إذا ما ظهرت موجة أخرى من إنتشار فيروس كورونا، نظراً لتعود المواطنين والشركات على التعامل مع تأثيرات الفيروس صحياً وإقتصادياً، وهو أمر دفع الشركة لتبنى سياسة توسعية فى بعض المشروعات خلال عام 2021 والذى رأى أنه سيكون عاماً جيداً.

وأكد ان الاهلى صبور تستهدف ضخ 2 مليار جنيه فى الإنشاءات بكافة مشروعاتها خلال العام الجارى.

وعن إنتقال جهة ولاية الأراضى بالساحل الشمالى لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فقد أشاد بهذا الإجراء نظراً لأن هيئة المجتمعات العمرانية هى الأكثر تمرساً بالتعامل وفهم مطالب المطورين العقاريين من الألف إلى الياء، بجانب التطور المستمر فى اساليب عمل الهيئة.

خطة للحصول على 300 فدان بالعاصمة الادارية الجديدة بنظام الشراكة ومثلها بالعلمين

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور العقارية أن الشركة مهتمة بالتوسع والحصول على أراضى جديدة فى مدن الجيل الرابع، وعلى رأسها العاصمة الادارية الجديدة، ونستهدف الحصول على ارض مساحتها ما بين 200 الى 300 فدان لاقامة مشروع عمرانى بنظام الشراكة.

وتابع : بالمثل ندرس الحصول على أرض جديدة فى مدينة العلمين الجديدة، كما أن الشركة منفتحة للحصول على ارض فى مدينة رأس الحكمة الجديدة، بجانب بعض المدن الجديدة فى المحافظات.

وأكد أن الأبحاث التى اجرتها الشركة فى السابق أظهرت وجود طلب حقيقى متزايد على الوحدات السكنية فى منطقة غرب القاهرة، وهو طلب يفوق المعروض من المشروعات بتلك المنطقة، بشكل دفع الأهلى صبور للاهتمام بالتواجد فى منطقة غرب القاهرة فى مشروع “كييفا”.

كورونا غيرت المفاهيم وزادت الطلب على المساحات المفتوحة

وحول تأثير كورونا على السوق العقارى، فقد قال صبور إن أزمة كورونا غيرت بعض المفاهيم العقارية، اولها زيادة الطلب على المساحات المفتوحة فى المشروعات، بالاضافة إلى ضرورة ايجاد مكان للعمل بداخل الوحدات السكنية، فى ظل تزايد فترات العمل من المنزل.

وأوضح أن شركات التطوير العقارى بدات مؤخراً التركيز على الوحدات السكنية الأقل مساحة نتيجة الهدوء النسبى فى المبيعات منذ عام 2019، بجانب الاتجاه لزيادة فترة التقسيط لتعزيز قدرة المشترى على التواكب مع ظروف السوق.

ورأى ان قرارات الغاء بعض شهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع ستعيد بالتأكيد شريحة العميل المستثمر للشراء من جديد بالعقارات.

وتوقع الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور العقارية، زيادة أسعار العقارات بنحو %20 بشكل تدريجى خلال العام المقبل.