الرئيس التنفيذى لـ «المال»:«أوراسكوم للتنمية» تراهن على «O West» لزيادة الايرادات والتدفقات خلال 2021

نجحنا فى تطبيق إستراتيجيتنا فى إنجلترا وسويسرا والمغرب وعمان والإمارات ومصر ومونتينيجرو

الرئيس التنفيذى لـ «المال»:«أوراسكوم للتنمية» تراهن على «O West» لزيادة الايرادات والتدفقات خلال 2021
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

5:06 ص, الأحد, 28 فبراير 21

تتبنى شركة أوراسكوم للتنمية القابضة خطة متفائلة وطموح للعام المالى الحالى تركز على زيادة حجم مبيعاتها فى مشروع«O West» بمنطقة 6 أكتوبر عبر إطلاق مراحل جديدة، سيتم الإعلان عنها قريبا، وكذا العمل على نقل تجربة «الجونة» إلى المشروع.

التقت «المال» المهندس عمر الحمامصى الرئيس التنفيذى للشركة، فى حوار خاص، كشف خلاله آخر تطورات العمل فى المشروعات الحالية للشركة وخطته لإعادة هيكلة المديونيات وتوفير السيولة للتوسعات المرتقبة، فضلاً عن توقعاته لنشاط السياحة.

واستحوذ الجانب الأكبر من الحوار على تطورات مشروع «O West» نظرا لأهميته الكبيرة فى الوقت الحالى واعتباره فرس الرهان على نمو أداء مبيعات الشركة خلال الفترة المقبلة ، بحسب «الحمامصى».

يذكر أن «الحمامصى» بدأ مهامه كرئيس تنفيذى منذ شهور قليلة خلفاً  لكل من عبد الحميد يوسف، وأشرف نسيم، اللذان شغلا المنصب فى فترة انتقالية فور الرحيل المفاجئ للمهندس خالد بشارة فى فبراير 2019.

بداية، قال «الحمامصى» إن المشروعات العقارية للشركة تتواجد فى أربع وجهات رئيسية هي: الجونة على ساحل البحر الأحمر، وطابا هايتس فى شبه جزيرة سيناء، ومكادى هايتس فى البحر الأحمر، و«بيوم» فى الفيوم، فضلا عن «O West».

وأكد أن الفلسفة والإستراتيجية العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية تقوم على التميز والاختلاف فى تحقيق التنمية، بما يمثل نقلة نوعية فى مفهوم المدن المتكاملة بالمعنى الشامل.

ويرى أن الإستراتيجية تتضمن تنفيذ الوحدات السكنية والتعليمة والصحية والرياضية والثقافية، بما يضمن جودة الخدمات المقدمة للعملاء وتلبية الاحتياجات المتنوعة لمختلف الفئات.

وتابع: «هذه الإستراتيجية نحرص عليها فى جميع الدول التى نعمل بها فى إنجلترا، وسويسرا، والمغرب، ومصر وعمان، والإمارات».

 مشروع «O West»

ذكر «الحمامصى» أن مشروع «O West» بمدينة 6 أكتوبر يأتي فى المقدمة خلال هذه الفترة، نظراً لأهميته فى تحقيق التوسع العمرانى الذى تنفذه الشركة بتقنيات وفنيات جديدة تعيد من جديد رسم ملامح مفهوم السكن العقارى فى القاهرة الكبرى.

ويقام  «O West» فى مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 1000 فدان بما يعادل 4.2 مليون متر مربع  وهو شراكة بين شركة أوراسكوم وهيئة المجتمعات العمرانية.

وقال «الحمامصى» إن أمامنا نحو 6 إلى 7 سنوات للوصول لإجمالى المبيعات المستهدفة للمشروع والتى تتراوح ما بين 70 و80 مليار جنيه .

وبموجب هذه الشراكة تحصل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إجمالى مدفوعات بقيمة 11.4 مليار جنيه على مدار 8 سنوات وحصة عينية أساسية من المساحة البنائية 130.000 متر مربع تسلم فى العام الثامن للمشروع، كما ستقوم الشركة بتسليم حصة عينية إضافية 150.000 متر مربع فى العامين التاسع والعاشر بالتساوى.

رغم كورونا.. مبيعات المشروع تقفز إلى 7.6 مليار جنيه  

وقال «الحمامصى» إنه برغم تأثير جائحة كورونا على القطاع العقارى ودورها فى تباطؤ المبيعات خلال الفترة الماضية فإن حجم المبيعات في «O West» تعدى 7.6 مليار جنيه منذ إطلاقه حتى نهاية عام 2020 فى ظل تطلعات كبيرة تستهدف مبيعات قوية خلال العام الحالى إذ أنه جار العمل على 445 وحدة فى الوقت الحاضر.

بيع غالبية المراحل داخل « O West » .. وطرح عدة مشروعات جديدة بداخله خلال 2021

وذكر أنه من المقرر طرح عدة مشروعات داخل «O West» العام الحالى وسيتم الإعلان عنها قريباً، والتى ستؤثر بدورها على حجم المبيعات المستهدفة بالإيجاب، مؤكداً أن المراحل التى تم طرحها حتى الآن فى المشروع تم بيعها تقريبا.

نعمل على نقل نموذج «الجونة» إلى القاهرة عبر استبدال البحيرات بنوادى ومساحات خضراء وحدائق

وأضاف: «نعمل على نقل تجربة الجونة الناجحة إلى «O West» واستبدال البحيرات المتواجدة هناك بنوادى ومساحات خضراء وحدائق».

وبحسب الرئيس التنفيذى فإن سياسة الشركة العقارية تعتمد على جودة الخدمات المقدمة للعملاء داخل مشروعاتها فى مصر كما هو معمول به فى الدول التى تتواجد بها أوراسكوم للتنمية.

لا مانع من تكرار تجربة مهرجان الجونة السينمائى.. ولا زلنا منفتحين على سياسة بيع الأراضى

وأشار إلى أن الشركة لديها أكبر ناد فى غرب القاهرة داخل مشروع « O West» إذ تصل مساحته إلى 50 فدانا، كما سيتم تباعا نقل تجربة الجونة، من خلال التعاقدات التى تتضمن إقامة الفعاليات الفنية المختلفة ورواد الأعمال والموسيقى، مضيفاً: «لا مانع من أن نرى تجربة مهرجان الجونة السنيمائى داخل O West».

الشق التعليمى

وعن الجانب التعليمى، أوضح «الحمامصى» أنه تم التعاقد مع 5 مدارس دولية متخصصة من المقرر تشغيلها تباعا حتى 2023 منها مدارس دكتورة نرمين إسماعيل NIS لإنشاء مدرستين دوليتين واحدة تطبق نظام التعليم البريطاني «IGCSE / IB» والأخرى النظام الأمريكى. ومن المنتظر افتتاح المدرستين فى 2022 أى قبل عام من تسليم أولى الوحدات العقارية في «O West».

تعاقدنا مع أكبر الكيانات التعليمية بالعالم.. وافتتاح 5 مدارس دولية متخصصة بحلول 2022

ولفت إلى أن أوراسكوم للتنمية قامت بالاتفاق مع شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والتى تعد أكبر شركة متخصصة فى خدمات التعليم الخاص فى مصر، بتدشين مدرستين فى  «O West».

كما تم التعاقد مع «Kent College» والتى تعد من أكبر المدارس التعليمية فى إنجلترا لإنشاء مدرسة دولية، وتُعد أوراسكوم للتنمية أول تجربة لها داخل مصر، حيث تعمل «Kent College» فقط فى «كانتربيرى» منذ عام 1885 ودبى منذ 2016.

التفاوض مع عدد من الكيانات والمستشفيات ذات العلامات القوية  لجذبها

وأكد «الحمامصى» أن «O West » سيكون مشروعاً متكاملاً من كافة النواحى، مشيرا إلى أنه يجرى التفاوض مع عدد من الكيانات والمستشفيات ذات العلامات القوية والمعروفة لنقل تجربتها داخل المشروع، رافضا الإفصاح عن مزيد من التفاصيل لحين الاقتراب من توقيع التعاقدات.

مكادى هايتس

ووصف مشروع «مكادى هايتس»، بأنه الأخ الأصغر لمشروع الجونة الأضخم بالنسبة للشركة نظرا لاقتراب المسافة بينهما، موضحاً أن حركة البناء والمبيعات تشهد نموا كبيرا خلال الفترة الأخيرة وتم تعيين عضو منتدب تنفيذى خاص بالمشروع نظرا لأهميته.

وقال إن حجم التطوير فى «مكادى هايتس» يتراوح ما بين 10 إلى %15 -كبداية – موضحا أن حجم أراضى المشروع الإجمالية تبلغ نحو 3.4 ملايين متر، وأن المبيعات المحققة فى المشروع بلغت 450.4 مليون جنيه في 2020، ونستهدف  تسليم 244 وحدة عقارية بحلول 2022.

طابا هايتس

وعن مشروع «طابا هايتس» لفت «الحمامصى» إلى أن الأزمات الأمنية بسبب غلق المطار أعاقت عمليات التنمية والتطوير فى المشروع على الرغم من أنه أحد أهم المشروعات التى توليها الشركة اهتماماً.

«طابا هايتس» يضم 2349 غرفة فندقية.. وغلق المطار أعاق عمليات تنميته وتطويره

وأكد أن أهمية المشروع ترجع إلى ما يتميز به من جودة الموقع والمساحة والتى تتيح مقومات كبيرة لجعله أحد أهم المشروعات السياحية فى المنطقة وهو يضم قرابة 2349 غرفة فندقية.

هيكلة الديون

وحول إعادة هيكلة الديون قال «الحمامصى»: «لدينا خطة طموح لإعادة هيكلة المديونيات والاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة ومبادرة البنك المركزى المصرى لتأجيل أقساط الديون بسبب كورونا».

ونجحت «أوراسكوم للتنمية» فى توقيع عقد قرض متوسط الأجل لإعادة تمويل القروض القائمة بالإضافة إلى تمويل إضافى بإجمالى مبلغ 265 مليون دولار بفترة سداد سبع سنوات مع فترة سماح سنتين ونصف.

وأكد أن خطة إعادة هيكلة الديون تأتى بالتزامن مع دراسة أدوات التمويل الأخرى بقوة مثل التوريق والتصكيك، موضحا أنه يتم دراسة كل البدائل الأفضل بالنسبة للشركة لكن لم يتم حسمها حتى الآن.

وأضاف أن آلية عمل الشركة أصبحت تسمح بالدخول فى شراكات مع مطورين بشرط الالتزام بنفس المعايير والجودة  التى تعمل بها أوراسكوم، فضلا عن استمرار سياسة بيع الأراضى وهى آليات لم تكن متواجدة من قبل مما سمح بمزيد من المرونة فى إدارة السيولة.

وعن إمكانية إتجاه الشركة لتطوير مشروعات عمرانية بمساحات صغيرة «كمبوند» قال: «لدينا قناعة أن ما يميزنا هو خلق مدن متكاملة وتطوير أراض بمساحات لا تقل عن 1000 فدان».

وتوقع أن يتم التفاوض على إعادة هيكلة جزء آخر من المديونيات، وفقا للسيولة المتاحة، وأن الشركة لا زالت منفتحة على سياسة بيع الأراضى لكن يتوقف ذلك على الاحتياجات المالية، مشيراً إلى أن إجمالى محفظة أراضى الشركة تبلغ حوالى 101 مليون متر مربع أى حوالى 24 ألف فدان.

الشق الفندقى

وأضاف أن أزمة كورونا أثبتت أن «أوراسكوم للتنمية القابضة» تسير فى الاتجاه الصحيح  من خلال خلق مدن متكاملة بعيدة عن الازدحام ، وتعتمد على المساحات الخضراء.

وعن تأثر الشركة بأزمة كورونا فيما يتعلق بالشق الفندقى، قال «الحمامصى» إن أوراسكوم للتنمية القابضة لديها 7 آلاف غرفة فندقية مابين سلطنة عمان والجونة وطابا هايتس والفيوم اندرمات والإمارات ومونتينيجرو، وقد تراجعت نسب الإشغال بسبب فيروس كورونا المستجد(كوفيد – 19)، ولكن نمو المبيعات العقارية أحدث توازنا فى الإيرادات ساعد الشركة على إمتصاص الآثار الناجمة عن جائحة كورونا .

ولفت إلى أن قطاع السياحية فى مصر لايزال متأثراً بشدة نتيجة انتشار جائحة كورونا، موضحا أن التعافى الكامل من الجائحة سيستغرق بعض الوقت، ولكن نرى أن الانتعاش الحالى فى السوق المحلية ونشر اللقاحات العالمية يعزز وجهة نظرنا بأن شعور الفرد بالأمان يساعد على سرعة عودة الإقبال على السفر».

وقال إن الشركة تواصل تنفيذ العديد من مبادرات توفير التكاليف عبر الفنادق كما تواصل الجهود المبذولة لزيادة الطلب من السوق المحلية على جميع الوجهات لحين عودة الرحلات الدولية إلى مصر، ووفقًا للقرار الحكومى، لا تزال الفنادق تعمل بنسبة إشغال %50 من إجمالى طاقتها منذ يونيو 2020.

نتائج أعمال قوية

وحول نمو نتائج أعمال الشركة خلال 2020 والربع الرابع من العام نفسه، قال «الحمامصى» إنها جاءت بدعم أساسى من ارتفاع الطلب على الوحدات العقارية فى مدينتى الجونة ومكادى هايتس، فيما لا يزال قطاع الفنادق متأثرا سلبا جراء جائحة كورونا، وسيحتاج إلى بعض الوقت للتعافى.

وأوضح أن الشركة استفادت من المبيعات العقارية لمدينتى الجونة ومكادى هايتس انطلاقا من الإقامة الممتدة للأشخاص أثناء فترة الإغلاق إذ شهدت زيادة فى الطلب على الوحدات العقارية منذ مايو 2020 وتمكنت من استغلال هذا الطلب من خلال الاستمرار فى تعزيز عروضها العقارية لتلبية الاحتياجات المختلفة.

وكشفت نتائج أعمال شركة أوراسكوم للتنمية الأخيرة عن ارتفاع المبيعات العقارية بنسبة %32.3 خلال الربع الرابع من 2020 لتصل إلى 1.9 مليار جنيه، كما بلغ صافى المبيعات العقارية 6.2 مليار جنيه خلال عام 2020.

وأظهرت نتائج الأعمال نمو صافى المبيعات العقارية فى الجونة بنسبة %10.6 لتصل إلى 2.4 مليار جنيه خلال عام 2020 مقارنة مع 2.2 مليار جنيه خلال عام 2019.

450.4 مليون حصيلة «مكادى هايتس» خلال 2020 .. ونستهدف تسليم 244 وحدة فى 2022

وواصلت مبيعات مشروع «مكادى هايتس» النمو بنسبة %12.6 لتصل إلى 450.4 مليون جنيه من 400.1 مليون جنيه فى العام المالى 2019.

وفى مشروع «O-west» سجلت المبيعات العقارية الجديدة خلال الربع الرابع من 2020 زيادة بنسبة %46.9 لتصل إلى 1.2 مليار جنيه.

وأرجعت الشركة – فى بيان مؤخرا – النمو فى المبيعات العقارية خلال الفترة المذكورة إلى الانتعاش فى عمليات شراء العقارات بعد تخفيف القيود والإجراءات الاحترازية المفروضة سابقًا والمتعلقة بـجائحة فيروس كورونا.