الرئيس التنفيذى لأوراسكوم كونستراكشن: تأثيرات «كورونا» جاءت أقل من المتوقع

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن مصدر التأثير هو الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار الفيروس، موضحًا أن قرار حظر التجوال قلل ساعات العمل

الرئيس التنفيذى لأوراسكوم كونستراكشن: تأثيرات «كورونا» جاءت أقل من المتوقع
أسماء السيد

أسماء السيد

10:19 ص, الأحد, 5 يوليو 20

قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم كونستراكشن، إن جائحة كورونا أحدثت تأثيرات سلبية طفيفة على سريان العمليات التشغيلية بالشركة، وجاءت أقل من التوقعات.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن مصدر التأثير هو الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار الفيروس، موضحًا أن قرار حظر التجوال قلل ساعات العمل، إلى جانب الاتجاه لتقليل عدد العاملين بالمشاريع القائمة .

وتابع: أحدث ذلك نوعًا من التباطؤ المحدود فى عمليات إنجاز المشاريع الحالية، مرجحًا أن يتم تدارك الأمر خلال الفترات المقبلة بشرط عدم تطور معدلات الإصابة بشكل كبير، واضطرار الحكومة لتطبيق إجراءات احترازية صارمة مرة أخرى .

وقال بشاى إن جميع المشاريع التابعة للدولة تتم فى مواعيدها، موضحًا أن أعمال إنشاء المتحف المصرى قاربت على الانتهاء، وأن العمل فى المشروع مستمر على الرغم من تأجيل افتتاحه والذى كان مقرراً فى الربع الأول من العام الجارى .

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر مؤخرًا تأجيل افتتاح المشروعات الكبرى، مثل المتحف المصرى مع استمرار العمل بها .

ولفت إلى أن مشروع المونوريل مستمر وفقًا لما تم تحديده سابقًا، وحاليًا هو بمرحلة إنهاء التصميمات اللازمة واستكشاف التربة.

وفيما يتعلق بمشاريع العاصمة الإدارية، لفت إلى أنها تباطأت قليلاً، موضحًا أن الشركة تتولى حاليًا أعمال مبنى وزارة الدفاع، وبعض المرافق، وسيتم تسليم مبنى مجلس الوزراء قريبًا .

كانت «أوراسكوم» قد أعلنت فى أغسطس الماضى، أن التحالف المشترك بينها وبين شركة بومباردييه للنقل، وشركة المقاولون العرب، وقع عقدًا مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وإنشاء خطين للمونوريل، وسيكون التحالف مسئولاً عن أعمال التشغيل والصيانة لمدة 30 عامًا.

وتراجعت ربحية أوراسكوم بنحو %26 خلال الربع الأول من العام الحالى مسجلة 27 مليون دولار، مقابل 34 مليوناً بالفترة المماثلة من العام الماضي، فيما ارتفعت الإيرادات بالفترة ذاتها إلى 828 مليون دولار، مقابل 706 ملايين دولار خلال نفس الفترة من 2019.