الرئيس الأوكراني يدعو قطر وغيرها إلى زيادة صادراتها إلى أوروبا

تزود روسيا بنحو 40٪ من استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني يدعو قطر وغيرها إلى زيادة صادراتها إلى أوروبا
أيمن عزام

أيمن عزام

6:08 م, السبت, 26 مارس 22

دعا الرئيس الأوكراني قطر الغنية بالغاز وغيرها إلى زيادة صادراتها من الطاقة إلى أوروبا لتقليل اعتماد القارة على الهيدروكربونات الروسية، بحسب وكالة بلومبرج.

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في منتدى الدوحة في العاصمة القطرية يوم السبت عبر عنوان بالفيديو: “الدول المسؤولة مثل دولة قطر هي مصدّر موثوق به وقوي للموارد الطبيعية ، ويمكنها المساهمة في تحقيق الاستقرار في أوروبا”.

وقال: “مستقبل أوروبا يعتمد على جهودكم”. “أطلب منك زيادة إنتاج الطاقة للتأكد من أن الجميع في روسيا يفهمون أنه لا يمكن لأي بلد استخدام الطاقة كسلاح لابتزاز العالم.”

تزود روسيا بنحو 40٪ من استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي ، وتسابق الاتحاد لإيجاد بدائل في أعقاب غزو أوكرانيا.

كشفت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يوم الجمعة عن اتفاق لتعزيز إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى القارة.

حلت الولايات المتحدة مؤخرًا محل قطر كأكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.

سعت أوروبا إلى التنويع من خلال خطوط الأنابيب من شمال إفريقيا وبناء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال.

قد تشكل الشحنات المضافة حديثًا من المنتجين الأمريكيين والشرق الأوسط تحديات لأهداف المناخ الأوروبية وتستغرق وقتًا لتنفيذها.

الصراع الإقليمي

بشكل منفصل ، في بداية المنتدى الذي استمر يومين في وقت سابق يوم السبت ، أثار الزعيم القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قضية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، قائلا إنه تم إهمالها دوليا منذ سبعة عقود.

وقال إن “الاتهام بمعاداة السامية يستخدم الآن بشكل خاطئ ضد كل من ينتقد سياسات إسرائيل ، وهذا يمس النضال ضد العنصرية ومعاداة السامية الفعلية”.

اتخذت الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، الجيران الإقليميين لقطر ، خطوة تاريخية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في عام 2020.