الرئيس الأوكراني يجدد الدعوة للحصول على أنظمة الدفاع الجوي بعد مقتل 41 شخصا

كثفت روسيا هجماتها الجوية ضد أوكرانيا، وأطلقت الأسبوع الماضي أكبر وابل منذ بدء الحرب

الرئيس الأوكراني يجدد الدعوة للحصول على أنظمة الدفاع الجوي بعد مقتل 41 شخصا
أيمن عزام

أيمن عزام

8:27 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 24

عزز الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدعوة إلى أنظمة الدفاع الجوي بعد أن قتلت الصواريخ الروسية ما لا يقل عن 41 شخصًا في واحدة من أعنف الضربات منذ بدء غزو الكرملين في فبراير 2022، بحسب وكالة بلومبرج.

قال زيلينسكي يوم الثلاثاء في منشور على تيليجرام إن أكثر من 180 شخصًا أصيبوا في الهجوم بصاروخين باليستيين روسيين، اللذين أصابا منشأة تعليمية عسكرية ومستشفى مجاورًا في مدينة بولتافا. وقال إن الضربة دمرت جزئيًا مبنى معهد الاتصالات، مع احتجاز العديد من الأشخاص تحت الأنقاض.

تكثيف الهجمات الجوية

كثفت روسيا هجماتها الجوية ضد أوكرانيا، وأطلقت الأسبوع الماضي أكبر وابل منذ بدء الحرب بأكثر من مائة صاروخ أطلقت على البنية التحتية للطاقة في جميع أنحاء البلاد. جاء هذا الهجوم بعد أن توغلت كييف في منطقة كورسك الروسية، مما دفع عشرات الآلاف من السكان إلى الفرار من منازلهم.

وقال زيلينسكي “نواصل حث الجميع في العالم الذين لديهم القدرة على وقف هذا الإرهاب: تحتاج أوكرانيا إلى أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ الآن، وليس تخزينها”.

 وأضاف “الضربات بعيدة المدى التي يمكن أن تحمينا من الإرهاب الروسي مطلوبة الآن، وليس لاحقًا. كل يوم تأخير، للأسف، يعني المزيد من الأرواح المفقودة”.

تسلط الضربة ضد بولتافا، التي تقع على بعد أكثر من 300 كيلومتر (186 ميلاً) إلى الجنوب الشرقي من كييف، الضوء على المخاطر التي تشكلها الصواريخ الباليستية، والتي يصعب اعتراضها بسبب سرعتها العالية ومسارها الحاد.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية على تيليجرام إن الوقت بين إنذار الغارة الجوية والضربة الصاروخية كان قصيرًا جدًا لإصدار تحذير للناس للاحتماء في الملاجئ.

ودعا زيلينسكي إلى إجراء تحقيق سريع في ظروف الضربة. وأعلن حاكم بولتافا فيليب برونين فترة حداد لمدة ثلاثة أيام في المنطقة، وفقًا لمنشور على قناته على تيليجرام.