الرئاسة: «المشروعات الصغيرة» ضخ 37 مليار جنيه لتمويل 2.8 مليون مشروع وفرت 4 ملايين فرصة عمل

وجه الرئيس السيسي بتعزيز دور الجهاز على نحو يسهم في دمج المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في الاقتصاد الرسمي، وتوفير المزيد من فرص العمل وتقليل معدلات البطالة والارتقاء بمستوى المعيشة، خاصة للشباب

الرئاسة: «المشروعات الصغيرة» ضخ 37 مليار جنيه لتمويل 2.8 مليون مشروع وفرت 4 ملايين فرصة عمل
المال - خاص

المال - خاص

5:42 م, الأثنين, 27 مايو 19

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الدكتورة نيفين جامع استعرضت، خلال الاجتماع، تقريرًا متكاملًا بشأن نشاط جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بما في ذلك عدد من المشروعات والبرامج الجاري تنفيذها من قبل الجهاز. 

وقد وجه الرئيس في هذا السياق بتعزيز دور الجهاز على نحو يسهم في دمج المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في الاقتصاد الرسمي، وتوفير المزيد من فرص العمل وتقليل معدلات البطالة والارتقاء بمستوى المعيشة، خاصة للشباب.

كما وجه الرئيس السيسي بالاستمرار في جهود تطوير دور الجهاز لدعم نشاطه في مجال تحفيز ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار، ومساعدة الراغبين في إقامة مشروعات ذات قيمة مضافة تعزِّز من نمو الاقتصاد الوطنى، فضلًا عن تنظيم برامج تدريبية تهدف إلى تطوير قدرات الشباب وتساعدهم على إقامة المشروعات.

وذكر المتحدث الرسمي أن الدكتورة نيفين جامع عرضت الحجم الإجمالي للمشروعات التي نفذها الجهاز وإنجازاته خلال الفترة من عام 2004 وحتى عام 2019، حيث أوضحت أن الجهاز قام بضخ حوالي 37 مليار جنيه لتمويل حوالي 2.8 مليون مشروع صغير ومتناهي الصغر، وقد وفّرت المشروعات حوالي 4 ملايين فرصة عمل خلال تلك الفترة؛ بلغت نسبة مساهمة المرأة فيها 53%. وقام الجهاز خلال عام 2018 بتوفير تمويل بقيمة 5.5 مليار جنيه لمشروعات أسهمت بحوالي 50 مليار جنيه في الناتج القومي المحلى خلال العام نفسه.

كما استعرضت رئيسة الجهاز عددًا من البرامج والمشروعات الجاري تنفيذها، مثل مشروع تمويل عربات الطعام المتنقلة للشباب على مستوى الجمهورية بتمويل من صندوق تحيا مصر. وكذلك مسابقة “مفتاح مشروعك” التي يجري تنفيذها بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة؛ لدعم رواد الأعمال لإقامة مشروعات صغيرة في مختلف المجالات وتوفير التدريب اللازم وتقديم المشورة من خلال الجهاز.

كما تم عرض جهود الجهاز في تنمية المجمعات الصناعية بالتعاون مع هيئة التنمية العمرانية وهيئة التنمية الصناعية، وكذلك الاستعدادات الجارية لتنظيم معرض للمنتجات التراثية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومحافظة المنوفية، والذي يهدف إلى إحياء الحرف التراثية اليدوية المصرية، ومساعدة صغار المصنعين والمنتجين لتلك الحرف على فتح منافذ جديدة لتسويق منتجاتهم، كما يسهم في الحفاظ على الهوية التراثية، والنهوض بتلك الصناعات على مستوى الجمهورية.