الذهب يواصل الهبوط الأربعاء بفعل قوة الدولار

انخفضت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.2 % إلى 1682.35 دولار للأوقية بحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش

الذهب يواصل الهبوط الأربعاء بفعل قوة الدولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:32 ص, الأربعاء, 22 أبريل 20

سجلت أسعار الذهب هبوطا في تعاملات اليوم الأربعاء، فيما غطت قوة الدولار والتهافت على السيولة عقب الانهيار التاريخي للعقود الآجلة للخام الأمريكي على الدعم من خلال مشتريات للمعدن الأصفر كملاذ آمن.

وانخفضت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.2 % إلى 1682.35 دولار للأوقية بحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش، بعدما لامس أقل مستوى في أسبوعين في تعاملات أمس الثلاثاء إذ أدى انهيار أسعار النفط إلى عمليات بيع مذعورة في الاسواق الأوسع وغذى ذلك التهافت على السيولة، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز”.

في غضون ذلك تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 1% إلى 1704.10 دولار.

وهبطت أسعار النفط مجددا اليوم الأربعاء، حيث انخفض خام برنت القياسي العالم لأقل مستوى منذ العام ،1999 فيما تعاني السوق من تخمة هائلة وسط انهيار للطلب بسبب تفشي فيروس جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد المعروف اصطلاحيا بـ “كوفيد-19”. وتحول عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي لأول مرة في التاريخ سلبا أمس الأول الاثنين.

وقال محللون إن الذهب قد يتعرض لضغوط على المدى الأطول إذ أنه يستخدم للتحوط في مواجهة التضخم ويميل انخفاض أسعار النفط لزيادة الضغوط الانكماشية في السوق.

وأضافوا أن إجراءات التحفيز المالي والنقدي الضخمة من جانب بنوك مركزية عالمية لاسيما مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والحكومات ستُبقي الذهب مدعوما.

وبخصوص أسعار المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم بنسبة 2.6 % إلى 1972.57 دولار للأوقية بعدما لامس أقل مستوى في نحو شهر في الجلسة السابقة.

وارتفع البلاتين بنسبة 0.4 % إلى 749.29 دولار للأوقية بينما انخفضت الفضة بنسبة 0.8 % إلى 14.80 دولار.