الذهب يهبط اليوم الاثنين مع اندفاع المستثمرين نحو السيولة لتنامي مخاوف «كورونا»

وانخفضت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.3% إلى 1612.60 دولار للأوقية بحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش

الذهب يهبط اليوم الاثنين مع اندفاع المستثمرين نحو السيولة لتنامي مخاوف «كورونا»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:17 م, الأثنين, 30 مارس 20

هبطت في تعاملات اليوم الاثنين، حيث طغى تدافع المستثمرين نحو السيولة لتغطية خسائر في الأسهم على إجراءات اتخذتها البنوك المركزية العالمية لاحتواء التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجدّ، المعروف اصطلاحيًّا بـ”كوفيد-19″، والذي ظهر للمرة الأولى بمدينة ووهان الصينية قبل أن ينتشر في بقية دول العالم ويحصد أرواح حوالي 30 ألف شخص حتى الآن.

وانخفضت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.3% إلى 1612.60 دولار للأوقية بحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط بنسبة 0.7% في تعاملات الجمعة الماضي.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة الأمريكية بنسبة 0.6% إلى 1643.70 دولار للأوقية، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وقال مايكل مكارثي، كبير محللي السوق لدى مؤسسة “سي.إم.سي ماركتس”: “كلما تفاقم الموقف تعززت العلاقة بين الأسهم والذهب، بسبب أنه إذا حدث المزيد من التدهور الاقتصادي فإنه سيدفع الذهب للهبوط مع أسواق الأسهم”.

وتراجعت الأسهم الآسيوية وتلقّت أسعار النفط ضربة أخرى بفعل مخاوف من أن الإغلاق المرتبط بالتفشي قد يستمر لأشهر.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، الجمعة الماضي، إن الوباء دفع بالفعل الاقتصاد العالمي صوب الركود وإنه يجب على الدول الاستجابة بإنفاق ”ضخم للغاية“ لتجنب سلسلة من عمليات الإفلاس والتخلف عن سداد الدين بالأسواق الناشئة.

ومما ضغط على الذهب أيضًا أن توقف تراجع الدولار والذي تزامن مع عزوف أوسع نطاقًا للمستثمرين عن خوض المخاطر، بعد أن ارتفع الدولار في ظل تدافع على السيولة، ثم تراجعت بعد أن دشّنت البنوك المركزية إجراءات غير مسبوقة على صعيد السيولة.

وبالنسبة لأسعار المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم بنسبة 0.7% إلى 2253.74 دولار للأوقية، وهبط البلاتين بنسبة 3.5% إلى 715.36 دولار للأوقية، بينما تراجعت الفضة بنسبة 4.2% إلى 13.86 دولار.