الذهب يصعد عالميًّا الثلاثاء بفضل إجراءات الدعم من الاحتياطي الفيدرالي

وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.3% مسجلة 1733 دولارًا.

الذهب يصعد عالميًّا الثلاثاء بفضل إجراءات الدعم من الاحتياطي الفيدرالي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:19 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

سجل الذهب صعودًا في تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أن وسّع مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” نطاق برنامجه لشراء سندات الشركات من أجل مكافحة التداعيات المالية لجائحة فيروس كورونا، في ظل تنامي المخاوف من موجة ثانية من الإصابات بالوباء، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وبحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعًا بنسبة 0.1% إلى 1726.20 دولار للأوقية، بعد انخفاضه أكثر من 1% في تعاملات أمس الاثنين. وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 0.3% مسجلة 1733 دولارًا.

قال دانييل هاينس، المحلل في مؤسسة ايه.إن.زد: “مجلس الاحتياطي يمضي قُدمًا في مزيد من إجراءات التحفيز، بما يشمل سندات الشركات هذه، مما يشير إلى أن هذا النوع من التيسير النقدي سيستمر لبعض الوقت”.

وأضاف: “ثمة ما يكفي من بواعث القلق حيال التوقعات الاقتصادية لإبقاء طلب المستثمرين على الذهب قويًّا للغاية”.

لكنه أوضح أن تحسن الإقبال على المخاطرة قد يَكبح شهية المستثمرين للذهب.

ويميل الذهب للاستفادة من إجراءات التحفيز واسعة النطاق التي تعكف عليها البنوك المركزية بسبب وضعه العام كأداة تحوط من التضخم وانفاض قيم العملات.

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه سيبدأ، اليوم الثلاثاء، شراء سندات الشركات من السوق الثانوية، مما أوقد شرارة إقبال على المخاطرة دفع الأسهم العالمية للارتفاع وأثقل كاهل الدولار الأمريكي.

وبخصوص أسعار المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم بنسبة 2.5% في المعاملات الفورية إلى 1954.70 دولار للأوقية، وقفز البلاتين بنسبة 0.8% مسجلًا 818.35 دولار، بعد أن هبط إلى أدنى مستوى في شهر أمس الاثنين.

وانخفضت الفضة بنسبة 0.7% إلى 17.30 دولار، لكنها ظلت فوق أدنى مستوى في نحو ثلاثة أسابيع الذي سجلته خلال الجلسة السابقة.