الذهب يصعد الخميس بعد تسجيله أكبر تراجع يومي في شهر

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 1703.95 دولار للأوقية بحلول الساعة 0407 بتوقيت جرينتش، وكان قد تراجع بنسبة 1.7% يوم الأربعاء

الذهب يصعد الخميس بعد تسجيله أكبر تراجع يومي في شهر
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:18 م, الخميس, 4 يونيو 20

سجلت أسعار الذهب صعودًا في تعاملات اليوم الخميس بعد أن تسبَّب صعود الأسهم المدفوع بمؤشرات على التعافي الاقتصادي بعد إجراءات عزل عام في تسجيل الذهب أكبر انخفاض يومي منذ الـ30 من أبريل الماضي في الجلسة السابقة، وفقًا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 1703.95 دولار للأوقية بحلول الساعة 0407 بتوقيت جرينتش، وكان قد تراجع بنسبة 1.7% يوم الأربعاء. وصعد الذهب في التعاملات الآجلة بالولايات المتحدة بنسبة 0.1% إلى 1705.70 دولار.

قال إليا سبيفاك، محلل العملة لدى مؤسسة “ديلي إف.إكس”، إن السوق تشهد بعض “التحرك التصحيحي” بعد التراجع الحاد في تعاملات أمس الأربعاء.

وأدّى التفاؤل الاقتصادي الناجم عن تخفيف قيود فرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا التاجي المستجدّ المعروف اصطلاحيًّا بـ”كوفيد- 19″ إلى تراجع الطلب على الذهب الذي يعتبر ملاذًا آمنًا مؤخرًا، مما أدى بأسعار المعدِن الأصفر للهبوط بنسبة 1.3% منذ بداية الأسبوع.

وقال سبيفاك: “هناك تعافٍ في الإقبال على المخاطرة… تفاؤل بشأن انتهاء إجراءات العزل العام وبأن الاقتصاد ربما يكون متجهًا صوب بعض الاستقرار”.

وارتفعت الأسهم الآسيوية إلى أعلى مستوى لها في شهرين بتعاملات اليوم الخميس مع تحسن معنويات المستثمرين؛ بفضل توقعات خطط التحفيز الحكومية بما حد من جاذبية الذهب.

لكن رغم تحسن شهية المخاطرة، فقد استقرت أسعار الذهب فوق المستوى الرئيسي البالغ 1700 دولار للأوقية بسبب التوتر بين الولايات المتحدة والصين والاحتجاجات في مدن بالولايات المتحدة وضعف الدولار.

وبخصوص أسعار المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم بنسبة 1.3% إلى 1923.06 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاتين بنسبة 0.8% إلى 832.90 دولار.

وسجلت الفضة تراجعًا للجلسة الثالثة على التوالي، وهبطت بنسبة 0.6% إلى 17.57 دولار.