الذهب يرتفع بفعل الضبابية في أزمة التجارة الأمريكية الصينية

وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1540.80 دولار.

الذهب يرتفع بفعل الضبابية في أزمة التجارة الأمريكية الصينية
عمر سالم

عمر سالم

3:51 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 19

ارتفع الذهب اليوم الثلاثاء، بعدما سجل الجلسة السابقة ذروته في أكثر من ست سنوات، مع استمرار قلق المستثمرين وإقبالهم على المعدن كملاذ آمن في ظل عدم التيقن المحيط بالنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وكان السعر الفوري للذهب مرتفعًا 0.3 % إلى 1530.28 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ أبريل 2013 عند 1554.56 دولار يوم الإثنين.

وصعدت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1540.80 دولار.

وقال أولي هانسن محلل أسواق السلع الأولية في بنك ساكسو: “من الواضح أن التركيز منصب على التطورات الأمريكية الصينية، التقارير الواردة من الصين على جبهة التجارة تنبئ بأننا أبعد ما نكون عن أي تغير في الأزمة الحالي”.

وأضاف أنه في ظل أرقام النمو في ألمانيا التي تشير إلى ركود، لا يوجد مبرر يذكر لبيع الذهب إذا كنت تحوزه بأي قدر، مما يبقي السوق كما هي تقريبًا حتى مع تراجع نبرة المواجهة على صعيد التجارة.

وارتفعت الفضة 0.5 % في المعاملات الفورية إلى 17.73 دولار للأوقية، لتظل قرب أعلى مستوى في عامين الذي سجلته الجلسة السابقة.

وتقدم البلاتين والبلاديوم 0.6 % إلى 859.72 دولار و1482.50 دولار للأوقية على الترتيب.

ويوم الجمعة، أعلنت الصين زيادة الرسوم الجمركية على سلع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار، وردت الولايات المتحدة بإعلان رفع الرسوم الحالية على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار إلى 30 % من 25% من أول أكتوبر.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه سيفرض رسومًا 15 % على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار، وليس 10% كما كان مقررًا من قبل، وتسري هذه الرسوم من أول سبتمبر.

وصرح الرئيس الأمريكي-الإثنين الماضي- على هامش قمة مجموعة السبع في فرنسا بأن مسؤولين صينيين اتصلوا بنظرائهم الأمريكيين في الليلة السابقة، وعرضوا العودة لطاولة المفاوضات.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إنه ليس على علم بأي محادثة هاتفية ولم ترد وزارة التجارة، التي عادة ما تصدر بيانات بشأن الاتصالات الخاصة بالتجارة، على طلب للتعقيب.