الذهب يتراجع مع تدافع المستثمرين نحو السيولة فى تعاملات الإثنين

تراجعت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس الذهب بنسبة 0.6 % إلى 1488.35 دولار للأوقية وذلك بحلول الساعة 0641 بتوقيت جرينتش

الذهب يتراجع مع تدافع المستثمرين نحو السيولة فى تعاملات الإثنين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:12 م, الأثنين, 23 مارس 20

سجلت أسعار الذهب هبوطا في تعاملات اليوم الإثنين، فيما يخزن المستثمرون السيولة النقدية، في الوقت الذي يؤدي فيه ارتفاع عدد حالات العزل على مستوى الدول بسبب تفشي فيروس “كورونا” إلى تهديد إجراءات التحفيز التي ينفذها عدد من البنوك المركزية لمكافحة الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الوباء، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز”.

وتراجعت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس الذهب بنسبة 0.6 % إلى 1488.35 دولار للأوقية وذلك بحلول الساعة 0641 بتوقيت جرينتش ، بعد أن صعدت بنسبة 3.1 % في الجلسة السابقة بفضل موجة من التحفيز.

وارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.5 % إلى 1491.70 دولار.

وتراجعت الأسهم الآسيوية في الوقت الذي يهدد فيه تنامي عمليات العزل بإرباك الجهود المحمومة لصانعي السياسات لتخفيف أثر ركود عالمي عميق على الأرجح.

وقال ستيفن إينس كبير خبراء استراتيجيات السوق لدى شركة “أكسي كورب” للخدمات المالية إن ثمة عاملا آخر باعث على القلق وهو احتمال أن تبيع البنوك المركزية الذهب لتشتري الدولار مع مواصلة العملة الأمريكية الارتفاع.

واستقر الدولار قرب أعلى مستوى له في ثلاث سنوات مقابل العملات الرئيسية إذ أدت انخفاضات جديدة في الأسهم العالمية ومخاوف بشأن نقص السيولة في ظل تفاقم الأزمة إلى تسارع التدافع صوب النقد.

وواصل الاحتياطي الفيدرلي (البنك المركزي الأمريكي) تنفيذ دعم طارئ يوم الجمعة الماضية في الوقت الذي يواصل فيه جهودا مع بقية البنوك المركزية لتخفيف أزمة التمويل الدولاري عالميا.

وبالنسبة لأسعار للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم بنسبة 0.1 % إلى 1643.24 دولار، وقفز البلاتين بنسبة 1.1 % إلى 617.86 دولار وتراجعت الفضة بنسبة 0.5 % إلى 12.52 دولار.