الذهب يتراجع عالميًّا الثلاثاء مع تخفيف قيود «كورونا»

وهبط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1 % إلى 1700.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0524 بتوقيت جرينتش

الذهب يتراجع عالميًّا الثلاثاء مع تخفيف قيود «كورونا»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:09 م, الثلاثاء, 5 مايو 20

انخفضت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، إذ طغت تحركات من جانب بعض الدول لتخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا، على مخاوف بشأن تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، وقلّصت الإقبال على المعدِن الذي يُعتبر ملاذًا آمنًا، حسبما نشرته وكالة رويترز.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1% إلى 1700.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0524 بتوقيت جرينتش. في حين هبط في التعاملات الآجلة بالولايات المتحدة بنسبة 0.4% إلى 1706.10 دولار.

وانضمّت إيطاليا والولايات المتحدة لمجموعة من الدول التي خففت إجراءات العزل، أمس الاثنين، لإعادة الحياة لاقتصاداتها.

لكن يظل المستثمرون قلقين إزاء تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة عقب تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برسوم جديدة على الصين بسبب تعاملها مع التفشي.

وارتفع الذهب الذي يُعد أصلًا بديلًا خلال أوقات الأزمات السياسية والاقتصادية، بنسبة 18%، العام الماضي؛ نتيجة حرب الرسوم الجمركية وخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وصعد الذهب أيضًا بنسبة 12% منذ بداية العام مع إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قرب “الصفر” وضخّ تريليونات كتمويل عاجل للأسواق المالية في الولايات المتحدة. وتبنّت بنوكٌ مركزية ودول أخرى إجراءات مماثلة لتحفيز الاقتصادات التي تضررت جراء الفيروس.

بالنسبة لأسعار للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم بنسبة 0.6% إلى 1858.91 دولار للأوقية، بينما فقَد البلاتين 0.3% إلى 763.56 دولار، وتراجعت الفضة بنسبة 0.4% إلى 14.77 دولار.