الذكاء الاصطناعي يقود صادرات تايوان للارتفاع 23.5% مقارنة بالعام الماضي

الصادرات ارتفعت بنسبة 23.5٪ عن العام السابق إلى 39.9 مليار دولار

الذكاء الاصطناعي يقود صادرات تايوان للارتفاع 23.5% مقارنة بالعام الماضي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:54 م, الثلاثاء, 9 يوليو 24

ارتفعت صادرات تايوان أكثر من المتوقع في يونيو، حيث استفادت الجزيرة الصغيرة من مكانتها كحلقة وصل رئيسية في سلسلة التوريد لصناعة الذكاء الاصطناعي المزدهرة (AI) على الرغم من أنها خرجت أيضًا من فترة أساس منخفضة.

وقالت وزارة المالية التيوانية اليوم الثلاثاء، إن الصادرات ارتفعت بنسبة 23.5٪ عن العام السابق إلى 39.9 مليار دولار، بحسب ما ورد في وكالة “رويترز”

استمر انتعاش الصادرات في تايوان مع ارتفاعه الشهري الثامن على التوالي، وتجاوز توقعات 11.45٪ في استطلاع أجرته رويترز، بينما تجاوز مكاسب 3.5٪ في مايو.

وقالت الوزارة في بيان إن الأداء القوي كان بفضل «فرص العمل القوية في تطبيقات التكنولوجيا الجديدة» مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء.

وأضافت أن النصف الثاني من العام سيشهد اتجاهًا صعوديًا مستمرًا في زخم الصادرات مع دخول الصادرات موسم الذروة، بسبب الطاقة المتقدمة لإنتاج الرقائق في الجزيرة.

وتوقعت الوزارة أن ترتفع صادرات تايوان في يوليو بين 3٪ و 6٪ عن العام السابق.

ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 74.2٪، مقارنة بارتفاع 36.4٪ في مايو.

تحسنت الشحنات إلى الصين – أكبر شريك تجاري لتايوان -، بزيادة 7.3٪ في يونيو على أساس سنوي مقابل انخفاض الشهر السابق بنسبة 5.3٪.

ارتفع إجمالي شحنات تايوان من المكونات الإلكترونية بنسبة 7.3٪ في يونيو مقارنة بالعام السابق إلى 14.58 مليار دولار، مع ارتفاع صادرات أشباه الموصلات بنسبة 7.6٪.

وقفزت واردات تايوان 33.9٪ إلى 35.22 مليار دولار في يونيو، أعلى من توقعات الاقتصاديين بزيادة 15٪.

وتعد تايوان حلقة وصل رئيسية في سلسلة توريد التكنولوجيا العالمية لشركات مثل «أبل» و«إنفيديا»، وهي موطن شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة «تي إس إم سي»، أكبر شركة لتصنيع الرقائق التعاقدية في العالم، وفق «رويترز».

عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:54 م, الثلاثاء, 9 يوليو 24