«الذئب الوحيد» يتربع على عرش أثرياء آسيا ويتربح المليارات من «كورونا»

52 مليار دولار أرباحا فى 2020

«الذئب الوحيد» يتربع على عرش أثرياء آسيا ويتربح المليارات من «كورونا»
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

7:05 ص, الثلاثاء, 26 يناير 21

قفزت ثروة زونج شانشان مالك شركة «نونجفو سبرنج»الصينية للمياه المعدنية لتصل إلى 90 مليار دولار، ليتصدر قائمة أثرياء آسيا ويتبوأ المرتبة السادسة بين مليارديرات العالم، وفقا لمؤشر بلومبرج لثروات أغنياء العالم.

وذكرت الوكالة أن أسعار أسهم شركة «نونجفو» للمياه المعدنية صعدت %18 منذ بداية العام، وحققت مكاسب جماعية تعدت %200 منذ بدء طرحها فى بورصة شنغهاى فى سبتمبر الماضى، لتزداد ثروة شانشان 52 مليار دولار فى عام 2020، فيدخل قائمة مليارديرات العالم وينافس جيف بيزوس رئيس شركة أمازون وأغنى أثرياء العالم، وإلون ماسك صاحب شركة تيسلا للسيارات الكهربائية،وثانى أغنى مليارديرات العالم.

وقالت إن دخول الملياردير الصينى شانشان قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم تحدث للمرة الثانية فقط فى تاريخ الصين، بعد أن صعد إليها امبراطور العقارات وانج جيانلين فى عام 2015 ليحصل على المركز الثامن، وبعدهما لم يحصل أى رجل أعمال صينى على أى مركز بين مليونيرات العالم منذ أن ظهر مؤشر بلومبرج للثروات فى عام 2012.

الذئب يتحدى المليونيرات

يشتهر شانشان بلقب «الذئب الوحيد» لأنه يتجنب الظهور فى الاجتماعات والحفلات العامة، ولا يشارك فى الأحداث السياسية ولا يعقد أى لقاءات مع وسائل الإعلام بكافة أنواعها، ولا ترتبط أنشطة شركاته مع أى شركات أخرى فى الصين أو خارجها، ورغم ذلك نجح فى طرح أسهم شركته الأخرى «بكين وانتاى بيولوجيكال فارماسى» للقاحات والأدوية فى أبريل الماضى فقفزت أسعارها بأكثر من %2800 منذ ذلك الحين وحتى الآن، فى ظل الخوف من انتشار فيروس كورونا، وتدفق حكومات دول العالم على شراء لقاح مرض «كوفيد 19 »الذى أصاب ما يقرب من 100 مليون شخص.

نادى الأغنياء يتحدى «على بابا»

أشارت الوكالة إلى أن شاشان يقترب من دخول نادى الأغنياء الجدد الذين تزيد ثروة الواحد منهم عن 100 مليار دولار، بعد أن أزاح الملياردير الهندى موكيش أمبانى عن عرش أثرياء آسيا لتوقف ثروته عند 78 مليار دولار، وبعد أن خسر جاك ما رئيس شركة على بابا 10 مليارات دولار منذ أكتوبر الماضى ليترجع إلى المركز 25 عالميا، جراء رفض الهيئات الرقابية فى الصين اكتتاب عام بقيمة 35 مليار دولار لأسهم شركة «آنت» التى كان يعتزم طرحها فى البورصة الصينية.

أثرياء كورونا

ازداد إقبال المستهلكين فى الصين خلال العام الماضى وحتى الآن على المياه المعدنية والمنتجات الأخرى من المشروبات الغازية والمقوية المزودة بالفيتامينات والأملاح المعدنية المقاومة للأمراض والتى تقدمها شركة «نونجفو» التابعة لشانشان وتنتشر فى جميع المناطق الصينية وتجد إقبالا ورواجا كبيرا بسبب وباء فيروس كورونا الذى جعل المستهلكين يقبلون على المنتجات الصحية للحد من تفشى الجائحة.

كما ساعد شانشان 4 من أقاربه للدخول فى قائمة المليارديرات، منهم أخته الصغرى زونج تشاوتشاو، و3 من أقارب زوجته، يملك كل منهم حصة قدرها %1.4 فى شركته بقيمة 1.3 مليار دولار، كما دعمت الشركة عشرات المليونيرات منهم أقاربه وبعض من كبار المديرين والقيادات التنفيذية بالشركة.

ثروات 500 ملياردير زادت 1.8 تريليون دولار لتصل إلى 7.6 تريليون دولار خلال عام الوباء

ورغم أن وباء كورونا سبب ركودا للاقتصاد العالمى خلال العام الماضى، إلا أن مرض كوفيد 19 ساعد على زيادة ثروات كبار أغنياء العالم لدرجة أن أغنى 500 ملياردير فى العالم كسبوا 1.8 تريليون دولار مع نهاية عام 2020 ليصل إجمالى ثرواتهم إلى حوالى 7.6 تريليون دولار.

أغنى 10 مليارديرات فى العالم

تصدر قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم إلون ماسك الذى يملك ثروة صافية تقدر بحوالى 185 مليار دولار، وبعده جيف بيزوس الذى يبلغ صافى ثروته 182 مليار دولار، بينما يملك بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت أكثر من 133 مليار دولار ليحتل المركز الثالث، ثم الفرنسى بيرنار أرنو صاحب شركة لويس فيتون للأزياء والاكسسوارات الفاخرة فى المركز الرابع بثروة قيمتها 112 مليار دولار.

ويحتل المركز الخامس مارك زوكيربرج مؤسس فيسبوك أكبر موقع تواصل اجتماعى فى العالم بثروة تتجاوز 104 مليارات دولار، وبعده الملياردير الصينى شانشان، ثم رجل الأعمال والمستثمر الأمريكى وارين بوفيت بما يزيد عن 88.5 مليار دولار.

ويأتى فى المركزين الثامن والتاسع لارى بيج وسيرجى برين اللذين شاركا فى تأسيس شركة جوجل أكبر محرك بحثى فى العالم وتبلغ ثروة لارى 88.4 مليار دولار، وسيرجى 85.5 مليار دولار على الترتيب، وأخيرا ستيف بالمر المدير التنفيذى السابق لشركة مايكروسوفت للبرمجيات الذى يصل صافى ثروته إلى 81.6 مليار دولار.