الديزل الهندي يتدفق إلى آسيا بينما الإمدادات إلى أوروبا تتعرض للخطر بسبب الحوثيين

انخفضت التدفقات إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة

الديزل الهندي يتدفق إلى آسيا بينما الإمدادات إلى أوروبا تتعرض للخطر بسبب الحوثيين
أيمن عزام

أيمن عزام

8:33 م, الأثنين, 19 فبراير 24

وصلت شحنات الديزل الهندي إلى أوروبا إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2022 حتى الآن هذا الشهر، حيث تستمر هجمات الحوثيين على السفن التجارية في تعطيل التجارة الدولية، مما يدفع المزيد من الشحنات إلى آسيا، بحسب وكالة بلومبرج.

وانخفضت التدفقات إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بسبب ارتفاع تكاليف الشحن بسبب الاضطرابات المستمرة في البحر الأحمر، فضلا عن الصيانة غير المخطط لها لمصافي التكرير في آسيا، مما جعل اقتصاديات التجارة أفضل لإرسال البضائع شرقا بدلا من الغرب.

الديزل الهندي يتدفق إلى آسيا

وبلغ متوسط وصول الوقود من الهند إلى أوروبا 18 ألف برميل يوميا فقط في الأسبوعين الأولين من فبراير، وهو انخفاض بأكثر من 90% مقارنة بمتوسط يناير، وفقا لبيانات من شركة فورتكسا المحدودة ، التي جمعتها بلومبرج.

ويعود هذا الانخفاض جزئيا إلى ارتفاع تكاليف الشحن إلى الغرب الشهر الماضي، وفقا لجيمس نويل بيسويك، المحلل في شركة سبارتا كوموديتيز.

وقال نويل بيسويك: “كانت اقتصاديات التصدير إلى الشرق – منطقة سنغافورة – أفضل بكثير من تلك الموجودة في الغرب”. وتضطر الناقلات المتجهة إلى أوروبا أو حوض المحيط الأطلسي، بسبب التهديد الحوثي، إلى الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، مما يزيد من طول الرحلة وتكاليفها، أو استخدام قناة السويس، “مع المخاطر التي تنطوي عليها والتأمين المرتفع للغاية ضد مخاطر الحرب”.

ولم تكن هناك واردات من وقود الديزل إلى الاتحاد الأوروبي في الأسبوعين الأولين من فبراير وشحنة واحدة فقط إلى المملكة المتحدة، وفقًا للبيانات.

 ومع ذلك، قامت السفينتان مارتن سيشلي مارلين لا بلاتا مؤخرًا بتحميل البراميل في الهند وتتجهان إلى روتردام، مع وصول الإشارة الأولى في وقت لاحق من هذا الشهر، وفقًا لتقرير الميناء وبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرج.

وفي أماكن أخرى، ارتفع وصول وقود الديزل من الهند إلى وجهات آسيوية – بما في ذلك بعض الشحنات إلى المملكة العربية السعودية وبنجلاديش – في الأسبوعين الأولين من الشهر. وتبحر المزيد من البضائع على متن سفن مثل بيس فيكتوريا و أورنج فيكتوريا نحو شرق آسيا.

وقال نويل بيسويك إن تحسين اقتصاديات المراجحة يجب أن يعني زيادة في صادرات الديزل من الهند إلى المنطقة الأوروبية في الأسابيع المقبلة.