الدولة تتحول إلى العدادات مسبوقة الدفع.. 9.5 مليون عداد كهرباء و1.2 مليون غاز و3 ملايين مياه

وقال رئيس الوزراء إن تطور نظم الدفع الإلكتروني سهّل تركيب العدادات الذكية، حيث يمكن شحن العدادات دون الحاجة للمحصل

الدولة تتحول إلى العدادات مسبوقة الدفع.. 9.5 مليون عداد كهرباء و1.2 مليون غاز و3 ملايين مياه
صفية حمدي

صفية حمدي

2:56 م, الجمعة, 18 سبتمبر 20

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الجهود المبذولة من الوزارات المعنية في ملف تركيب العدادات مسبوقة الدفع بمجالات الكهرباء والغاز والمياه، وآليات شحن تلك العدادات بطرق الدفع الإلكتروني المختلفة. 

رئيس الوزراء : نتبنى تطبيق تلك التجربة بعدد من المصالح والهيئات ونسعى لتعميمها على مستوى الجمهورية

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة في إطار مواكبة التطور التكنولوجي الذي يحدث في شتى مناحي الحياة، بدأت استبدال العدادات التقليدية لعدد من الخدمات بأخرى ذكية مسبوقة الدفع، والحكومة تتبنى تطبيق تلك التجربة في عدد من المصالح والهيئات الحكومية، وتسعى إلى تعميمها على مستوى الجمهورية، خاصة مع الفائدة الكبيرة لتركيب تلك العدادات للمواطن والشركات مقدِّمة الخدمة على السواء.

وأضاف رئيس الوزراء أن تطور نظم الدفع الإلكتروني سهّل تركيب العدادات الذكية، حيث يمكن شحن العدادات دون الحاجة للمحصِّل، من خلال إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية، أو عن طريق تطبيقات على الهواتف المحمولة. 

وزير الكهرباء : الوزارة تستهدف تركيب مليوني عداد سنويًّا للتوسع في نشر هذه الخدمة

وأشار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال تقريرٍ استعرضه رئيس الوزراء، إلى أن هناك أكثر من 9 ملايين عداد مسبوق الدفع متواجدة على الشبكة القومية للكهرباء، والوزارة تستهدف تركيب مليوني عداد سنويًّا للتوسع في نشر هذه الخدمة على مستوى المحافظات. 

وتابع الوزير أن المبدأ الأساسي لنظام العداد مسبوق الدفع يتمثل في سداد قيمة استهلاك الكهرباء مُقدمًا؛ من خلال شحن الكارت الخاص بالعداد بقيمة مالية طبقًا لميزانية العميل، حيث يتم استهلاك المبلغ تبعًا لاستهلاك العميل للكهرباء، ومن خلاله يتمتع العميل بنظام تعريفة شرائح الكهرباء والتي تضم 6 شرائح للاستخدام المنزلي، و5 شرائح للاستخدام التجاري، وشريحة واحدة للاستخدام الخدمي.

وزير الكهرباء : طريقة المحاسبة للعداد الكهربائي مسبوق الدفع مطابقة تمامًا مع طريقة محاسبة العداد التقليدي الميكانيكي أو الإلكتروني

وأكد وزير الكهرباء أن طريقة المحاسبة للعداد الكهربائي مسبوق الدفع مطابقة تمامًا مع طريقة المحاسبة للعداد التقليدي الميكانيكي أو الإلكتروني. 

وأضاف أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تُولي أهمية كبرى لملف العدادات مسبوقة الدفع من خلال خطة لتركيب عدادات تعمل بنظام الكارت الذكي مسبوق الدفع، وهي تكنولوجيا تمكِّن المشترك من وضع ميزانية مُحددة لاستهلاك الكهرباء، ومعرفة متى يريد شراء كمية إضافية من الكهرباء، ومعرفة كمية الكهرباء المُستهلَكة فعليًّا لأحماله يوميًّا وشهريًّا، وعليه تمكِّن المشترك من ترشيد استهلاك الكهرباء.

محمد شاكر: العدادات مسبوقة الدفع لا تسمح بتراكم مديونيات استهلاك الكهرباء على العملاء

وتابع الدكتور محمد شاكر أن العدادات مسبوقة الدفع لا تسمح بتراكم مديونيات استهلاك الكهرباء على عملاء شركات توزيع الكهرباء، وتمتاز بدقة عالية في حساب استهلاك الكهرباء واحتساب القيمة بنظام الشرائح، وأنها تقوم بإنذار العميل عند انخفاض الرصيد، إضافة إلى وجود الطوارئ.

الحكومة : لا يتم قطع التيار في حال نفاد الرصيد في أيام العطلات والساعات الصديقة (من الخامسة مساء إلى الساعة العاشرة صباح اليوم التالي)

ونوه الوزير، في هذا الصدد، بأنه لا يتم قطع التيار في حال نفاد الرصيد، خلال أيام العطلات والساعات الصديقة (وهي من الخامسة مساء إلى الساعة العاشرة صباح اليوم التالي). 

وأضاف أن العدادات مسبوقة الدفع ساعدت في عودة الثقة المتبادلة بين العملاء وشركات توزيع الكهرباء، وفي انتهاء الشكوى من الكشّافين والمحصِّلين، وأنها تحدّ كذلك من المشاكل القائمة بشكل مستمر بين المالك والمستأجر، وتلغي التأخير في السداد، وتضمن عدم استخدام الكهرباء بطريقة غير شرعية، وتكشف معظم صور العبث والتلاعب، بجانب أنها تتيح للشركات حساب الطاقة المستهلَكة لارتفاع درجة دقة العداد. 

وأوضح الوزير أن خطوات تعاقد العميل على عداد مسبوق الدفع سهلة، والعميل عليه التقدم إلى فرع شركة توزيع الكهرباء التابع لها، وطلب التعاقد على عداد مسبوق الدفع، وسداد الرسوم الخاصة بذلك.

وفيما يتعلق بكارت الشحن الخاص بالعدادات مسبوقة الدفع، أوضح وزير الكهرباء أنه يمثل أهمية كبرى؛ لأنه كارت ذكي ذو سَعة ذاكرة عالية، وله درجة حماية مرتفعة وعمر افتراضي طويل، ويسمح بتحميل جميع بيانات العميل، ويسجل أيضًا جميع البيانات الخاصة بالاستهلاك والرسوم وحالة العداد، وحالة مفتاح الفصل والتوصيل وحالة البطارية والرصيد المتبقي كذلك.

فضلًا عن أنه يتحمل ظروف التشغيل بدرجات الحرارة المختلفة، ولفت الوزير إلى أنه تم توفير إمكانية شحن الكارت من بعض مراكز الشحن الفوري، وشركات الدفع الإلكتروني بكل محافظات الجمهورية. 

وكشف الدكتور محمد شاكر أن وزارته قامت بتأهيل وتدريب عدد من  المهندسين والفنيين القائمين ببرمجة العداد وشحن الكارت، وتم تدريبهم على جميع الجوانب المتعلقة بدقة تلك العدادات في فروع شركات توزيع الكهرباء، بجانب تجهيز مراكز شحن الكارت الذكي على أعلى مستوى فني في الإدارات التابعة لشركات توزيع الكهرباء.

وأضاف وزير الكهرباء أن الوزارة أطلقت، خلال الآونة الأخيرة، بالتعاون مع إحدى شركات الدفع الإلكتروني، خدمة شحن كارت عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع باستخدام الهاتف المحمول، حيث تتيح هذه الخدمة لمستخدميها شحن الكارت باستخدام ما يعرف بخاصية NFC على الهواتف المحمولة من أي مكان وخلال أي وقت، ويتم خصم القيمة المدفوعة من حساب المستفيد.

رئيس الوزراء يستعرض تقريرًا من وزير البترول بشأن أعمال تركيب عدادات الغاز مسبوقة الدفع للوحدات السكنية

في سياق متصل استعرض رئيس الوزراء تقريرًا من وزير البترول بشأن موقف  أعمال تركيب عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع للوحدات السكنية، في إطار خطة الدولة لإحلال العدادات الميكانيكية القديمة بأخرى مسبوقة الدفع. 

وأشار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أنه يجري استكمال منظومة تركيب عدادات الغاز مسبوقة الدفع بعد نجاح تنفيذ مشروع تجريبي لاستخدام 20 ألف عداد في مناطق الأسمرات 1، 2 وبشائر الخير 1، 2، 3، في محافظة الإسكندرية.

وزير البترول: تم إسناد توريد 1.2 مليون عداد مسبوق الدفع لإحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي للبدء في طرحها

وذكر أنه فى ضوء التعاون الوثيق مع وزارة الإنتاج الحربي في تلك المنظومة، تم إسناد توريد 1.2 مليون عداد مسبوق الدفع لإحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي للبدء في طرحها، ومخطط تركيب 600 ألف عداد وتركيب الجزء المتبقي تباعاً خلال السنوات المقبلة. 

وأضاف وزير البترول أن خطة إحلال العدادات الميكانيكية القديمة بأخرى مسبوقة الدفع يحقق عدة مزايا، حيث إنه يُمكّن المواطنين من التحكم ومراقبة استخدامهم للغاز الطبيعي، ويدعم الحفاظ على الطاقة، بجانب رفع كفاءة منظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الغاز الطبيعي. 

وتابع المهندس طارق الملا موضحًا أنه تم وضع خطة تدريب لشركات التوزيع على استخدام منظومة الدفع المسبق، وخطة أخرى لتدريب العملاء على استخدامه تمهيداً لبدء تركيب العدادات في مختلف مناطق الجمهورية، وبدأ التدريب بشركات غاز مصر وتاون جاس وبتروتريد وناتجاس ومايا جاس، ويجري حاليًّا تدريب مجموعة طاقة.

وزير البترول: تم تركيب 23.225 ألف عداد غاز مسبوق الدفع حتى الأول من سبتمبر الحالي

ونوّه الوزير، خلال التقرير الذي قدّمه إلى رئيس الوزراء، بأنه حتى تاريخ الأول من سبتمبر الحالي تم تركيب 23.225 ألف عداد، بواقع 20.087 في مناطق بشائر الخير 1، 2، 3 والأسمرات 1، 2 ومنطقة أهالينا في مدينة السلام، و3028 عدادًا في محافظة القليوبية بمناطق الدير، وشبين القناطر، والمنزلة، إضافة إلى 110 عدادات بالتجمع الخامس بمنطقة القرنفل.

رئيس الوزراء يستعرض تقريرًا ثالثًا لوزير الإسكان بموقف خطة توريد 3 ملايين عداد مياه مسبوق الدفع خلال 4 سنوات

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أيضًا تقريرًا ثالثًا من الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خاصًّا بخطة الوزارة لتوريد 3 ملايين عداد مياه مسبوق الدفع خلال 4 سنوات، وذلك لتغطية العدادات المعطلة والحكومية.

وأشار الوزير، في تقريره، إلى أنه تم التعاقد لتوريد 520 ألف عداد مسبوق الدفع قطر ¾ بوصة، وتم توريد حوالي  467 ألف عداد منها، وتركيب حوالي 300 ألف عداد. 

وزير الإسكان : تم تركيب حوالي 12 ألف عداد في الجهات الحكومية

وأضاف وزير الإسكان أنه تم تركيب حوالي 12 ألف عداد بالجهات الحكومية، وتم طرح مناقصة محدودة للشركات المتخصصة بهذا المجال لتوريد حوالى عدد 570 ألف عداد قطر ¾ بوصة، وجار طرح مناقصة أخرى بكميات 26.5 ألف عداد بأقطار بوصة، وبوصة وربع، وبوصة ونصف، بحانب القيام بتزويد مراكز خدمة العملاء بنقاط الشحن، والتعاقد مع شركات الدفع الإلكتروني. 

وحول طرق الشحن لعدادات المياه مسبوقة الدفع، أوضح الجزار أنه تم توريد خوادم Servers بجميع الشركات التابعة، وتحميل وتشغيل برنامج المنظومة في جميع مراكز الشحن الموجودة بمراكز خدمة العملاء في الشركات التابعة، وسوف تتم عملية الشحن من خلال كروت الشحن المفعلة حاليًّا في مراكز خدمة العملاء بجميع الشركات التابعة، وعبر شركات الدفع باستخدام تطبيق الهاتف المحمول NFC. 

وفيما يتعلق بمزايا العدادات مسبوقة الدفع، قال وزير الإسكان، خلال التقرير، إنها سوف تسهم في القضاء على أى أخطاء تنتج عن العنصر البشرى مثل تأخر مرور القارئ، وفي التخلص من عيوب قراءة العدادات، كما تتيح للمواطن التحكم في الاستهلاك الخاص به ومتابعة استهلاكه، وقيمة المبلغ المتبقي من الشحن. 

وأضاف موضحًا أن عداد المياه مسبوق الدفع يعطي إنذارًا (عن طريق غلق محبس المياه) قرب نفاد الرصيد حينما يتبقى في رصيد الكارت 20% من قيمة الشحن، حتى يعرف المستخدم الرصيد المتبقي، وينتبه لشحن العداد.

وتابع أن العداد مسبوق الدفع يتمتع بنظام أمان يضمن عدم قطع المياه خلال فترات الإجازات، وعدم قطع الخدمة بعد ساعات العمل الرسمية، لإعطاء فرصة للمواطنين لشحن الكارت ثاني يوم عمل مباشرة.