الدولار يصعد في تعاملات الأربعاء قبيل التصويت على عزل ترامب

وقفز مؤشر الدولار مقابل سلة تتألف من ست عملات رئيسية مسجلا أعلى مستوياته في ستة أيام

الدولار يصعد في تعاملات الأربعاء قبيل التصويت على عزل ترامب
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:04 م, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

سجل الدولار صعودا قويا في تعاملات اليوم الأربعاء، أمام العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” المتعرة قبيل إعلان نتائج المسح الذي أجره معهد “إيفو” الألماني، وأيضا مقابل الجنيه الاسترليني الذي فقد كل المكاسب التي حققها في أعقاب نجاح حزب المحافظين بنتائج الانتخابات العامة، وذلك على خلفية مخاوف من أن تنسحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وهو ما يُعرف بـ “بريكسيت الصلب”.

وأوحت البيانات الاقتصادية القوية الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية للمستثمرين بأن الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” ربما يحتاج إلى أن يتم إقناعه بخفض أسعار الفائدة، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وقفز الناتج الصناعي بقوة في نوفمبر، ويُعزى هذا بصفة أساسية إلى إنهاء إضراب العمال في شركة “جنرال موتورز،” عملاقة صناعة السيارات الأمريكية.

وقال راي أتريل، رئيس قسم استراتيجية أسعار الصرف في مؤسسة “ناشونال استراليا بنك” المصرفية: “الدولار الأمريكي سجل صعودا طفيفا، ولا أعتقد أن تلك أنباء سيئة”.

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب الأمريكي على ما إذا كان سيعزل الرئيس دونالد ترامب في وقت لاحق اليوم الأربعاء، مع توقعات أيضا بأن يصوت مجلس الشيوخ على نفس الأمر في يناير المقبل، برغم أن المحللين يلاحظون أن الدعم العام لمسألة عزل الرئيس قد انخفضت بدرجة طفيفة.

وقفز مؤشر الدولار الذي يتتبع العملة الخضراء مقابل سلة تتألف من ست عملات رئيسية، مسجلا أعلى مستوياته في ستة أيام، عند 97.343. وهبط “اليورو” بنسبة 0.2% إلى 1.1132 دولار.

كان قال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر قد صرح أمس الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة الأمريكية ربما تزيد الرسوم الجمركية التي تفرضها على السلع الأوروبية، فيما تسعى واشنطن إلى تقليص العجز التجاري مع القارة العجوز، وهو ما أشعل القلق إزاء آفاق النمو في منطقة “اليورو” والقائم على الصادرات.

من ناحية آخرى ينتظر المستثمرون صدور نتائج مسح “أيفو” الألماني والمقرر له بحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينيتش، فيما توقع خبراء اقتصاديون استطلعت “رويترز” آرائهم أن تتحسن الأوضاع الراهنة، ومن ثم التوقعات.