الدولار يسجل صعودًا فى التعاملات العالمية الثلاثاء

فى أعقاب خسارة ضخمة أمام الين اليابانى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"

الدولار يسجل صعودًا فى التعاملات العالمية الثلاثاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:37 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

سجل الدولار الأمريكي صعودا في تعاملات اليوم الثلاثاء فى أعقاب خسارة ضخمة أمام الين الياباني والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، فيما يأمل المستثمرون أن يدخل صانعو السياسات إجراءات تحفيزية لتخفيف التداعيات الاقتصادية لفيروس “كورونا” الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر يناير الماضى ، قبل أن ينتشر فى عشرات البلدان حول العالم بوتيرة سريعة ، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء .

وبدأ الدولار يتعافى ، فيما ارتفعت آجال الأسهم الأمريكية، ومعها أيضا عائدات السندات ، فى أعقاب تصريح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قال فيه إنه سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم الثلاثاء حول الإجراءات القياسية الواجب اتباعها إزاء الفيروس.

وقال المحللون إنه لا يزال من المبكر جدا أن نتوقع حصول تراجعا حاد في الدولار الذى كان قد هبط في تعاملات أمس الإثنين بعد حرب أسعار نشبت بين السعودية وموسكو ، ما تسبب حصول أكبر انخفاض يومى فى أسعار النفط منذ حرب الخليج الأولى، كما هوت عائدات الخزانة بصورة أكبر.

ومقابل سلة عملات، صعد الدولار بنسبة 0.5% إلى 95.865 دولار، كما ارتفعت العملة الخضراء أم الين الياباني بنسبة 22%، مسجلة 104.6 نقطة.

كما انخفض “الين” أمام “اليورو” والدولار الأسترالي، بعدما صرح مسؤولو بنك اليابان أنهم مستعدون لزيادة التحفيزات متى كان ذلك ضروريا، وذلك قبل لجنة السياسة النقدية في الأسبوع المقبل.

وتجاوزت الحصيلة العالمية للوفيات الناجمة عن فيروس “كورونا” المستجد حاجز الـ4 آلاف حالة وفاة، مع تسجيل 17 وفاة جديدة في الصين.

ووصلت الحصيلة الى 4016 حالة وفاة جراء الفيروس الذي بات منتشرا في أكثر من 100 دولة وأصاب نحو 113739.

وأدى انتشار الفيروس القاتل الى تعطيل قطاعات النقل في العالم وتسبب بإلغاء العديد من الفعاليات والمناسبات من المؤتمرات إلى الدورات الرياضية