الدولار يسجل صعودا قويا في تعاملات الإثنين بدعم من بيانات التوظيف الأمريكية

استقر مؤشر الدولار عند 97.706 نقطة في مستهل التعاملات الآسيوية

الدولار يسجل صعودا قويا في تعاملات الإثنين بدعم من بيانات التوظيف الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:39 ص, الأثنين, 9 ديسمبر 19

سجل الدولار الأمريكي صعودا قويا في تعاملات اليوم الإثنين، بعدما أظهرت البيانات قوة مفاجئة في سوق التوظيف الأمريكية، رغم أن العملة الخضراء كانت مقيدة ضد الارتفاع بفعل المخاوف إزاء التصعيد في الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم، وفقا لما أوردته وكالة “رويترز”.

واستقر مؤشر الدولار عند 97.706 نقطة في مستهل التعاملات الآسيوية، بعدما ارتفع بنسبة 0.3% في تعاملات الجمعة الماضية. ولامس سعر التداول على العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” 1.10575 دولار، بعدما وصل لأدنى مستوى له في أسبوع الجمعة الماضية (1.10395 دولار).

ووصل سعر الدولار إلى 108.58 مقابل الين الياباني، وكان قد تحول إلى 108.92 ين على خلفية بيانات التوظيف الأمريكية القوية قبل أن يفقد الزخم.

وزادت رواتب العاملين في القطاع غير الزراعي الأمريكي بواقع 266 ألف فرصة عمل، وهي الزيادة الكبرى في 10 شهور، فيما تراجع معدل البطالة إلى ما نسبته 3.5%، مسجلة أقل مستوى منخفض في قرابة نصف قرن.

وتشير تلك الأرقام إلى أن الحرب التجارية التي تشنها الحرب التجارية منذ قرابة 17 شهرا على الصين وعدد من حلفاء واشنطن المقربين وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي، والتي أسهمت في وقوع قطاع التصنيع في مستنقع الركود، لم يمتد تأثيرها قط إلى الاقتصاد الأمريكي الأوسع.

ولا يزال المستثمرون يعتقدون أن هذا قد يتغير إذا ما تصاعدت وتيرة الحرب التجارية بدرجة أكبر، لاسيما إذا ما مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدما في فرض رسوم جمركية بقيمة حوالي 156 مليار دولار على منتجات من الصين بدء من الخامس عشر من ديسمبر الحالي.

من ناحية آخرى سجلت أسعار التعامل على الجنيه الإسترليني 1.3141 أمام الدولار، كما صعد الإسترليني أمام الياباني بواقع84.10 بنسا أمام اليورو.

صعود الجنيه الإسترليني جاء مدعوما بتوقعات فوز حزب المحافظين الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأغلبية في الانتخابات العامة المقبلة المقرر إجرائها الخميس المقبلة، لتنهي معها حالة الشلل السياسي والبرلماني المتعلقة بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المعروف بـ “بريكسيت”.