الدولار يتمسك بمكاسبه اليوم الخميس مع ترقب المستثمرين بحزمة التحفيز المالي الأمريكى

حافظ الدولار الأمريكي على المكاسب التي سجلها في تعاملات أمس الأربعاء في الفترة الآسيوية اليوم،

الدولار يتمسك بمكاسبه اليوم الخميس مع ترقب المستثمرين بحزمة التحفيز المالي الأمريكى
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:55 ص, الخميس, 14 يناير 21

يواصل الدولار الأمريكي مسيرة ارتداده من أدنى مستوياته منذ 3 سنوات مقابل العملات الرئيسية في تعاملات اليوم الخميس مدعومًا بارتفاع عائدات السندات الأمريكية،حيث يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتوضيح الخطط الخاصة بالتحفيز المالي.

و حافظ الدولار الأمريكي على المكاسب التي سجلها في تعاملات أمس الأربعاء في الفترة الآسيوية اليوم، وكان الدولار قد ارتفعت 4 مرات خلال الجلسات الخمس الماضية، حيث ألقت احتمالية فرض المزيد من التحفيز بثقلها على السندات الحكومية الأمريكية، مما أدى إلى ارتفاع عائد سندات الخزانة إلى أعلى من 1٪ للمرة الأولى منذ مارس.

ومن المقرر أن يعطي بايدن اليوم تفاصيل عن خطة “التريليون” دولار الخاصة بالإغاثة من الوباء. وقد ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية أن الحزمة ستكون بحوالي 2 تريليون دولار وهو ما ساهم في ارتفاع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، مما أضاف الدعم للدولار.

ومن ناحية أخرى حافظت البيتكوين على المكاسب التي بلغت نسبتها 10% والتي حققتها أمس الأربعاء وذلك بعد ارتدادها بعد تراجعها بحوالي 12,000$ من أعلى مستويات قياسية سجلتها الأسبوع الماضي قرابة 42,000$.

حزمة تحفيز مرتقبة

ومن المتوقع أن يكشف الرئيس المنتخب جو بايدن النقاب عن حزمة تحفيز ضخمة لإغاثة الاقتصاد الأمريكي من تداعيات فيروس كورونا اليوم الخميس.

وقد أخبر بايدن مستشاروه وحلفاءه في الكونجرس مؤخرا أن يتوقعوا أن حجم الحزمة التحفيزية قد يصل إلى 2 تريليون دولار. هذا وعلى أن تشمل حزمة التحفيز مدفوعات مباشرة كبيرة للأسر الأمريكية، وتمويلا حكوميا ومحليا كبيرا، بما في ذلك تكلفة توزيع لقاح فيروس كورونا وإجراءات الإنفاق الطارئة الأخرى لمساعدة أولئك الذين يكافحون أثناء الوباء.

ومن المقرر أن يعلن بايدن تفاصيل خطته مساء اليوم الخميس. وتجدر الإشارة إلى أن تركيز بايدن المبكر على حزمة إغاثة شاملة للاقتصاد الأمريكي يعكس الواقع السياسي المتمثل في أن عامه الأول في المنصب سيتم تحديده من خلال قدرته على مكافحة فيروس كورونا ودرء الانهيار الاقتصادي. هذا وقبل أيام قليلة على توليه منصبه رسميا، فإن الوباء يتفشى الآن بشكل أسرع من أي وقت في عام 2020. فقد أبلغت الولايات المتحدة عن أكبر عدد من وفيات كورونا يوم الثلاثاء لتسجل 4,327 وفاة جديدة بالفيروس، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.