الدولار يبدأ التعاملات الصباحية على تراجع أمام الجنيه

افتتح الدولار تعاملاته في البنوك المحلية على تراجع مع بداية اليوم الخميس

الدولار يبدأ التعاملات الصباحية على تراجع أمام الجنيه
سيد بدر

سيد بدر

11:49 ص, الخميس, 18 أبريل 19

بدأ تعاملات، اليوم الخميس، على تراجع في البنوك الكبرى ليهبط بنحو قرشين في الأهلي ومصر والتجاري الدولي ليسجل 17.18 جنيها للشراء و17.28 جنيها للبيع.

اسعار الدولار في البنوك

بينما هبط الدولار قرشا واحدا في تعاملات البنك التجاري الدولي ليصل إلى 17.19 و17.29 للشراء والبيع .

وكان متوسط سعر الدولار هبط بنحو 5.7 قروش في تعاملات البنوك أمس وفقا للسعر المعلن من البنك المركزي .

وانخفض السعر بنحو 3 قروش في بنوك العربي الإفريقي والمصرف المتحد والإسكندرية وكريدي أجريكول ليسجل 17.18 جنيها للشراء و17.28 جنيها للبيع .

تراجع الدولار

كان الدولار بدأ موجة تراجع مع الأسبوع الأخير من يناير الماضي، تزامنًا مع زيادة استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية والأوراق المالية المصرية.

يشار إلى أن وزارة المالية حددت سعر الصرف في موازنة العام المالي المقبل 2019- 2020 عند مستوى 17.46 جنيه، وقالت إنه تم تحديد السعر بناءً على متوسط سعر الصرف الرسمي المعلَن من قِبل البنك المركزي للفترة من 1 حتى 15 مارس 2019.

واستمرت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية في التعافي خلال فبراير الماضي لترتفع بقيمة 1.003 مليار دولار، ووصلت إلى 14.245 مليار.

بينما قال وزير المالية محمد معيط، إن إجمالي الاستثمارات في الأذون والسندات سجلت نحو 15 مليار دولار بنهاية فبراير.

وكان معهد التمويل الدولي IIF أعلن خلال مارس الماضي أن الأسواق الناشئة جذبت تدفقات أموال خارجية بقيمة إجمالية تجاوزت 76.7 مليار دولار منذ بداية العام الحالي حتى مطلع مارس، مما يؤكد ثقة المستثمرين الإيجابية نحو الأسواق الناشئة.

وتوقّع المعهد، في تقرير آخر، مطلع أبريل الحالي، أن يبلغ صافي تدفقات المحافظ الأجنبية للسوق المصرية خلال العام المالي الحالي ما بين 12 و15 مليار دولار، مع تراجع الاحتياجات التمويلية وانخفاض عجز الموازنة وعجز حساب المعاملات الجارية.