الدولار على أبواب موجة تراجع جديدة أمام الجنيه

خسر 4 قروش أمس لدى أغلب البنوك متأثرا بتعافى السيولة بالعملة الأجنبية

الدولار على أبواب موجة تراجع جديدة أمام الجنيه
الحسينى حسن

الحسينى حسن

11:17 ص, الخميس, 17 ديسمبر 20

تراجعت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه بنحو 4 قروش لدى أغلب البنوك خلال تعاملات أمس الأربعاء، ليكسر بذلك سلسلة الارتفاعات التى بدأت منذ منتصف الشهر الماضى، وكسب خلالها نحو 10 قروش.

وكنتيجة لذلك، هبط متوسط سعر صرف العملة الأمريكية أمام الجنيه، بنهاية تعاملات أمس بنحو قرشين تقريبا، ليسجل 15.651 جنيه للشراء و15.751 جنيه للبيع، مقابل 15.676 و15.776 على التوالى فى تعاملات الثلاثاء- وفق بيانات البنك المركزى المصري.

وخسرت العملة الأمريكية نحو 0.48 قرش من أعلى مستوى سجلته أمام الجنيه خلال العام الجارى، منتصف يونيو الماضى، عندما بلغت 16.23 جنيه للبيع.

محمد أبو باشا: هناك فرصة لارتفاع العملة المحلية خلال الفترة المقبلة مع زيادة التدفقات

ويرى محمد أبوباشا، كبير محللى الاقتصاد الكلى بالمجموعة المالية هيرميس، أن ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه بداية من الشهر الجارى يرجع إلى اتجاه المستثمرين لأدوات الدين الحكومية لجنى المزيد من الأرباح، بجانب الطلب الموسمى من قبل الشركات على العملة الأجنبية استعدادا للعام الجديد.

وأضاف: «مع قرب نهاية العام فإن ضغط الطلب على العملة الأجنبية من قبل الشركات ينخفض، ما سمح بارتفاع قيمة الجنيه خلال تعاملات أمس».

وقال أبوباشا إن هناك فرصة أمام الجنيه للارتفاع خلال الأشهر المقبلة، فى ظل توقعات بارتفاع التدفقات الدولارية إلى السوق المصرية، مشيرًا إلى أنه فى الفترة من يوليو وحتى نوفمبر الماضيين جذبت مصر ما يصل إلى 17 مليار دولار استثمارات فى أدوات الدين الحكومية.

ويتوقع محلل الاقتصاد الكلى بالمجموعة المالية هيرميس استقرار أسعار صرف الدولار أمام الجنيه خلال العام المقبل بين 15.60 إلى 15.70 جنيه.

ومؤخرًا قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتمانى فى تقرير لها، إن صافى الأصول الأجنبية لدى البنوك المصرية تعافت من مستوياتها الدنيا التى سجلتها فى بداية العام، بدعم من عودة التدفقات الأجنبية لأسوق المال المصرية.

وذكرت فيتش أن تجارة الفائدة فى مصر جاذبة للمستثمرين الأجانب، لكن السيولة بالعملة الأجنبية مازالت تخضع لثقة المستثمرين ومخاطر تقلبات سعر الصرف.

وسجلت استثمارات الأجانب فى أدوات الدين الحكومية نحو 23 مليار دولار حتى ديسمبر بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية محمد معيط.

منى بدير: من المحتمل أن يكون نمو استثمارات الأجانب فى أدوات الدين المحلية قد دعم الجنيه

وأرجعت منى بدير، محلل الاقتصاد الكلى ببنك استثمار برايم، ارتفاع قيمة الجنيه خلال تعاملات أمس إلى زيادة فى تدفقات استثمارات الأجانب فى أدوات الدين المحلية.

وقالت إنه من المقرر أن يعزز استلام مصر دفعة جديدة من صندوق النقد خلال الشهر الجارى السيولة المحلية فى السوق، متوقعة أن يستقر سعر الدولار أمام الجنيه عند نفس المستويات خلال العام المقبل.

ومن المقرر أن تتسلم مصر خلال الشهر الجارى دفعة بنحو 1.6 مليار دولار من صندوق النقد الدولى ضمن قرض بقيمة 5.2 مليار دولار تم الاتفاق عليه فى يونيو 2020.