الدولار الأمريكي عند أدنى مستوياته منذ 3 أسابيع بالتزامن مع تباطؤ بيانات الاقتصاد

أظهرت البيانات أن الاقتصاد الأمريكي يتباطأ مع قراءات أضعف من المتوقع

الدولار الأمريكي عند أدنى مستوياته منذ 3 أسابيع بالتزامن مع تباطؤ بيانات الاقتصاد
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

6:24 م, الأثنين, 3 يونيو 24

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع، وذلك في تداولاته اليوم الاثنين، بحلول الساعة الواحدة مساء بتوقيت جرينيتش، بعد أن أظهرت البيانات أن الاقتصاد الأمريكي يتباطأ مع قراءات أضعف من المتوقع بشأن الإنفاق على التصنيع والبناء، مما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي في طريقه لبدء خفض أسعار الفائدة هذا العام.

سعر صرف الدولار مقابل العملات الأجنبية

انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي أمام اليورو بنسبة 0.34% ليصل إلى سعر 0.919 دولار.

وشهد سعر الدولار مقابل الجنيه الإسترليني انخفاضًا بنسبة 0.33% ليصل إلى 0.782 دولار.

كما انخفض الدولار الأمريكي أمام الدولار الكندي بنسبة 0.03% ليسجل 1.3622 دولار.

وانخفض سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.68% ليصل إلى 0.8958 دولار.

وانخفض الدولار الأمريكي أمام الين الياباني ليسجل نسبة 0.78% ويصل إلى 156.06 دولار.

بينما ارتفع الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.01% ليسجل 7.2425 دولار.

تباطؤ في بيانات الاقتصاد الأمريكي

قال المعهد الأمريكي لإدارة التوريد “ISM” إن مؤشر مديري المشتريات “PMI” للتصنيع انخفض إلى 48.7 في مايو، من 49.2 في أبريل، متراجعًا أيضًا من أعلى مستوى في 18 شهرًا عند 50.3 في مارس.

وفي مذكرة بحثية، أشارت “BMO” إلى أن قطاع التصنيع الأمريكي في مايو تقلّص، للمرة الثامنة عشرة في الأشهر التسعة عشر الماضية، بحسب تقرير “رويترز”

جاء انخفاض “ISM”، يوم الاثنين، بعد ضعف مؤشرات Chicago PMI وDallas Fed وPhiladelphia Fed ومؤشرات التصنيع Empire State.

كما انخفض الإنفاق على البناء في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع، للشهر الثاني على التوالي في أبريل، حيث انخفض بنسبة 0.1%، بعد انخفاض بنسبة 0.2% في مارس، وسط انخفاض في النشاط غير السكني.

كتب جاي هوكينز، كبير الاقتصاديين في BMO Capital Markets، في مذكرة بحثية: «من المتوقع أن يظل قطاع التصنيع الأمريكي تحت الضغط، حتى يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيف السياسة النقدية في الخريف».

بعد بيانات “ISM” والإنفاق على البناء، زادت العقود الآجلة للأموال الفيدرالية فرص خفض سعر الفائدة في سبتمبر إلى حوالي 59.1%، وفقًا لتطبيق احتمالية سعر الفائدة الخاص بـ”LSEG”، مقارنة بحوالي 55%، في وقت متأخر من يوم الجمعة. كان أقل بقليل من 50%، في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

سجل الدولار الأمريكي أول انخفاض شهري له، هذا العام، في مايو، متأثرًا بتغيير التوقعات بشأن موعد خفض البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة ومقدار ذلك. يقوم سوق العقود الآجلة بتسعير خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، هذا العام.

قال براد بكتل، الرئيس العالمي للعملات الأجنبية في جيفريز بنيويورك: «من الواضح تمامًا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيظل معلقًا لفترة من الوقت». «البيانات الأمريكية مهمة لكنها على الأرجح لن تحرك الإبرة».