الدوحة تقود مكاسب 4 بورصات.. وهبوط مصر

خالد بدر الدين صعدت مؤشرات 4 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة الدوحة، وهبط مؤشرا القاهرة والبحرين، بينما أغلقت بورصتا الإمارات العربية المتحدة دبى وأبوظبى لليوم الثانى فى عطلة عامة. وكسب مؤشر بورصة الدوحة أكثر من 1.3% ليتجاوز 10451 نقطة مع صعود 18 سهمًا

الدوحة تقود مكاسب 4 بورصات.. وهبوط مصر
جريدة المال

المال - خاص

9:12 م, الأثنين, 3 ديسمبر 18

خالد بدر الدين

صعدت مؤشرات 4 بورصات عربية بمنطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة الدوحة، وهبط مؤشرا القاهرة والبحرين، بينما أغلقت بورصتا الإمارات العربية المتحدة دبى وأبوظبى لليوم الثانى فى عطلة عامة.

وكسب مؤشر بورصة الدوحة أكثر من 1.3% ليتجاوز 10451 نقطة مع صعود 18 سهمًا من الأسهم الـ20 المدرجة على قائمته، ومنه سهم بنك قطر الوطني الذى زاد سعره 1.8%، بينما ارتفع سعر سهم شركة صناعات قطر 1.9%.

لكن سعر سهم شركة بروة العقارية تراجع 0.5% بعد حكم قضائي يلزم الشركة بدفع 153.1 مليون ريال (40.81 مليون دولار)، إضافة إلى مصاريف مما جعل الشركة تقول، في بيان للبورصة، إن ذلك سيؤثر على بيان الربح والخسارة الخاص بالشركة عن الربع الأخير من العام بنحو 133 مليون ريال (35.45 مليون دولار) كمصروفات.

وأعلنت حكومة الدوحة، اليوم، أن قطر، أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المُسال في العالم، ستنسحب من منظمة أوبك، اعتبارًا من يناير المقبل، وقال وزير الطاقة القطري إن قرار الانسحاب يرجع إلى نية بلاده تركيز جهودها على تطوير قطاع الغاز الطبيعي لديها، وأن القرار لا يرتبط بالمقاطعة السياسية والاقتصادية التي فرضتها السعودية، أكبر منتجي أوبك، وحلفاء لها على قطر منذ يونيو من العام الماضى.

وذكرت وكالة رويترز أن أسعار البترول قفزت، اليوم، بأكثر من 5% بعد اتفاق واشنطن وبكين على هدنة في النزاع التجاري بينهما، لدرجة أن شركة أرقام كابيتال أكدت، في مذكرة ”ستظل دول مجلس التعاون الخليجي تشعر بارتياح من الناحية المالية إذا بقيت أسعار خام برنت في نطاق 60- 70 دولارًا للبرميل، وأنها تتوقع مخاطر نزولية في أسهم دول الخليج، إذا انخفضت الأسعار دون هذا النطاق بعد اجتماع منظمة أوبك خلال هذا الشهر.

وتقدم مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بحوالى 0.9% ليصل إلى حوالى 7917 نقطة، بدعم من ارتفاع أسعار النفط الذي عزّز أسهم البنوك وشركات البتروكيماويات ومع صعود سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.2%، وسعر سهم مجموعة سامبا المالية 2.3%، كما قفز سعر سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 6%.

وأظهرت بيانات البورصة، يوم الأحد، أن صافي مشتريات الأجانب من الأسهم السعودية بلغ 203.4 مليون ريال (54.21 مليون دولار) في الأسبوع المنتهي في 29 نوفمبر، وهو أول أسبوع تفوق فيه مشتريات الأجانب مبيعاتهم بعد صافي بيع لسبعة أسابيع بفعل مخاوف المستثمرين التي ثارت في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي وعقب انخفاض أسعار النفط الذي أطلق عمليات بيع كثيفة خلال الشهرين الماضيين.

وارتفع مؤشر بورصة مسقط بحوالى 0.7% ليزداد إلى 4450 نقطة، بينما زاد مؤشر بورصة  الكويت بنسبة أقل بلغت حوالى 0.2% ليستقر عند حوالى 5327 نقطة، بينما هبط مؤشر بورصة البحرين بأكثر من 0.5% لينخفض إلى حوالى 1326 نقطة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بحوالى 1.6% لينزل إلى حوالى 12934 نقطة ليسجل أدنى مستوياتها في عام مع هبوط سعر سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 4.4% ليسجل أدنى مستوياته منذ حوالى عامين.

وهبط سعر سهم شركة جلوبال تليكوم 5.7% بعد أن قالت البورصة المصرية إن شركة مون كابيتال ماستر فند باعت 34.4 مليون سهم في الشركة، مقابل 127.5 مليون جنيه مصري (7.12 مليون دولار).

وهبط أيضًا سعر سهم شركة بالم هيلز للتعمير 4.9% بعد أن أعلنت الشركة أنها جمعت 991 مليون جنيه (55.49 مليون دولار) في جولة الاكتتاب الثانية في إصدار حقوق.
جريدة المال

المال - خاص

9:12 م, الأثنين, 3 ديسمبر 18