الدنمارك تعتزم الاستثمار بتوليد الطاقة من الرياح في مصر

عمر سالم استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توماس آنكر Thomas Anker سفير الدنمارك بالقاهرة ، وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين مصر وجمهورية الدنمارك في مجال الطاقة المتجددة . استعرض شاكر خلال الاجتماع التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء فى مصر فى السنوات الماضية وكيفية التعامل م

الدنمارك تعتزم الاستثمار بتوليد الطاقة من الرياح في مصر
جريدة المال

المال - خاص

5:22 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

عمر سالم

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توماس آنكر Thomas Anker سفير الدنمارك بالقاهرة ، وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين مصر وجمهورية الدنمارك في مجال الطاقة المتجددة .

استعرض شاكر خلال الاجتماع التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء فى مصر فى السنوات الماضية وكيفية التعامل معها وماتم انجازه حتى الآن مشيراً إلى نجاح القطاع فى التغلب على تلك الأزمة بفضل المساندة والدعم الفعال وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب علي الكهرباء من خلال عدد من الإجراءات.

وأشاد شاكر بعمق العلاقات والشراكة القوية بين مصر والدنمارك وخاصة فى قطاع الكهرباء. 

وأشار شاكر إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال.

وأوضح أنه تم انشاء وحدة لتعريفة التغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج التعريفة التغذية في أكتوبر الماضى بعد مراجعات لايجابيات وسلبيات المرحلة الأولى لتكون اكثر ملائمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر، مؤكداً أن القطاع بصدد العمل لتفعيل نظام الـ Auctions فى مشروعات الطاقة المتجددة، للحصول على أقل الأسعار وأعلى كفاءة، وذلك لتحقيق أعلى إستفادة ممكنة .

وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع .

وأوضح شاكر أن من أولويات القطاع فى الوقت الحالى تنفيذ خطة تطوير شبكتى النقل والتوزيع للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة وإستيعاب القدرات المولدة، وما يتصل بهذه المنظومة من شبكات ومراكز تحكم.

ويتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) وذلك بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية).

وأضاف أن هناك تعاون وثيق بين وزارة الكهرباء ووزارة الإنتاج الحربى لتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع بهدف إنتاج منتجات محلية ذات جودة عالية وبأسعار منافسة تغطى احتياجات السوق المصرى والتصدير للخارج فضلاً عن تشجيع الصناعة المصرية من خلال تصنيع المعدات والمهمات التى نحتاجها فى مشروعات الكهرباء.

واشار شاكر إلى الإتفاقيات التى تم توقيعها لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية ، حيث تم توقيع عدد 32 اتفاقية لشراء الطاقة بإجمالي قدرة 1465 ميجاوات ، مشيراً إلى أن هذه المحطات بمجرد استكمالها ستكون أكبر تجمع لمحطات شمسية في العالم، وستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة فى المنطقة.

واشار إلى الإهتمام الكبير الذى يوليه القطاع لإضافة مشروعات لإنتاج الطاقة الكهربائية وتطوير شبكتى النقل والتوزيع لتنمية الصعيد.

كما أشار إلى استراتيجية قطاع الطاقة حتي 2035 التى تم تحديثها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وتم اعتمادها من المجلس الأعلى للطاقة السيناريو الأمثل والذي يتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى أكثر من 42% حتي عام 2035. 

وأشاد السفير الدنماركى بالتعاون الوثيق بين البلدين والتطلع للتعاون المستمر وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وأعرب عن اهتمام بلاده للمساهمة الفعالة في البرامج المصرية للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة ، .

وأكد شاكر أن هذا الإجتماع يأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات وتوفير التمويل اللازم لمشروعاته ، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

 وأكد الدكتور شاكرعلى استمرار القطاع فى تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.

جريدة المال

المال - خاص

5:22 م, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18