«الدلتا للسكر» تستهدف إنتاج 280 ألف طن خلال 2020

بعدما رفعت مؤخرا الكفاءة التشغيلية

«الدلتا للسكر» تستهدف إنتاج 280 ألف طن خلال 2020
أسماء السيد

أسماء السيد

7:02 ص, الثلاثاء, 21 يناير 20

فريد: مفاوضات لشراء محصول 110 آلاف فدان من البنجر

تستهدف إنتاج 280 ألف طن من السكر خلال العام الحالى وفقًا لأمين فريد المدير المالى للشركة.

وأشار «أمين» – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إلى أن الشركة تفاوضت لشراء محصول بنحو 110 آلاف فدان من بنجر السكر المستخدم فى الإنتاج، كما تمكنت الشركة مؤخرًا من زيادة طاقتها الإنتاجية، ورفع الكفاءة التشغيلية.

وأوضح أن أسعار البيع الجديدة، لم تُحدد بعد وستكون بنهاية فبراير المقبل، كما أنها مرتبطة بالأسعار العالمية.

يُذكر أن الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس «الدلتا للسكر»، قد كشف فى أكتوبر الماضى عن نجاح الشركة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر المحلى إلى 8 أشهر، بعد تراجع الفجوة فى الإنتاج من مليون طن إلى 600 ألف طن فقط.

وتراجعت ربحية الدلتا للسكر، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضى بنحو 47 %، لتصل 153.5 مليون جنيه مقارنة مع 287.8 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضى، وأظهرت القوائم المالية ارتفاع الإيرادات إلى 1.8 مليار جنيه مقارنة مع 1.5 بالفترة المقارنة من 2018.

ومؤخرًا، أعلن أبو اليزيد، الانتهاء من كل أعمال الصيانة وتجهيز خطوط الإنتاج بمصنع الشركة استعدادًا لموسم إنتاج السكر من البنجر، وكفاءة التشغيل للمصنع تبلغ ما يقرب من 20 ألف طن بنجر يوميًا.

وقال فى بيان إن معدل إنتاج طن السكر يقرب من 7 أطنان بنجر، ومن المتوقع استلام كميات من البنجر قد تصل إلى 2 مليون طن بنجر خلال الموسم الجارى، ومن المقرر أن يبدأ النصف الثانى من فبراير المقبل.

وأشار إلى أنه تم تطوير خطوط الإنتاج فى الموسم الماضى، ورفع طاقة تشغيل المصنع من 14 ألف طن بنجر إلى 20 ألف طن بنجر يوميًا.

وفيما يتعلق بالشراكة بين الدلتا للسكر و الشركة القابضة للبتروكيماويات، لفت «فريد» إلى أنه سيتم البت بشأن المشروع بنهاية مارس المقبل، لافتًا إلى أن الأمر مرهون بموافقة مجلس إدارة «الدلتا للسكر».

تجدر الإشارة إلى أن «الدلتا للسكر» أعلنت فى سبتمبر المقبل، عزمها المساهمة فى مشروع تنمية إنتاج الإيثانول الحيوى من مادة المولاس مع الشركة القابضة للبتروكيماويات وذلك بنسبة %5 من رأسمال المشروع بقيمة مساهمة تبلغ نحو مليونى دولار سيتم تمويلها على عامين.

يذكر أن شركة الدلتا لبنجر السكر هى كبرى شركات إنتاج  بنجر السكر ولديها خطى إنتاج بكفاءة إنتاجية 350 ألف طن، وتمثل %13 من احتياجات مصر.