«الدلتا للأسمدة» تبدأ تحديث دراسات تطوير مصانع «طلخا»

بعد الاستقرار على عدم نقلها من موقعها

«الدلتا للأسمدة» تبدأ تحديث دراسات تطوير مصانع «طلخا»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:19 ص, الأحد, 25 أبريل 21

أعلن الدكتور عماد مصطفي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عن تحديث دراسات تطوير مصانع الدلتا للأسمدة بعد الاستقرارعلى إجراء عملية التطوير فى موقعها الحالى بمدينة طلخا بدلا من نقلها إلى السويس.

وكشف – فى تصريحات لـ«المال» – عن مخاطبة التحالف الاستشارى الذى وضع دراسات التطوير فى وقت سابق لتحديث الخطة وكذلك دراسات الجدوى للمشروع .

وقدر رئيس «القابضة الكيماوية» التى تتبعها «الدلتا للأسمدة» التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع بنحو 600 مليون دولار، بتمويل ذاتى وبنكى سيتم سحبها فى وقت لاحق، بناء على مراجعة دراسات الجدوى.

وأكد أن الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع لن تقل عن 3 سنوات.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، مؤخرا إنه فى ضوء التواصل والتنسيق مع  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تم التوافق على تطوير مصانع الدلتا للأسمدة على أرض الشركة فى طلخا، مع استغلال  مساحة 62 فدانا من إجمالى أرض الشركة البالغة نحو 299 فدانا فى إقامة مشروع سكن بديل للعشوائيات.

جدير بالذكر أن الدلتا للأسمدة كانت بدأت خطة تطوير على مراحل تم تنفيذ أجزاء منها متعلقة بوحدة الأمونيا ووحدة اليوريا، كما تم طرح مناقصة عالمية فى نهاية أغسطس 2020 لتأهيل وحدة الأمونيا وجميع وحدات المصنع لتصبح مطابقة للمتطلبات البيئية والحماية المدنية، ولتعمل بشكل اقتصادى متطابق مع المعايير العالمية فيما يتعلق بالإنتاجية واستهلاك الطاقة، وتزامن ذلك مع تنفيذ خطة شاملة للدولة لتوفير سكن بديل للعشوائيات مثل النماذج الناجحة المتمثلة فى مشروعى «بشائر الخير» و»الأسمرات».