الدكتور رفعت العوضى مراقبا شرعيا لـ«المصرية للتأمين التكافلي»

الشركة وافق على التشكيل الجديد للجنة الشرعية

الدكتور رفعت العوضى مراقبا شرعيا لـ«المصرية للتأمين التكافلي»
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

11:48 ص, الأثنين, 7 سبتمبر 20

وافقت شركة «المصرية للتأمين التكافلى» -ممتلكات- على اختيار الدكتور رفعت العوضى مراقبا شرعيا للشركة وذلك فى إطار تطبيق ضوابط تنظيم التأمين التكافلى، وفقا لقرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 23 لسنة 2019.

الدكتور رفعت العوضى حاصل على بكالوريوس كلية التجارة، قسم الاقتصاد، جامعة الأزهر بتقدير جيد جدًّا مع مرتبة الشرف عام  1966 ، وحاصل على – ماجستير في الاقتصاد ( نظـرية التوزيع في الاقتصاد الإسلامي ) عام 1972، وعلى – دكتوراه في الاقتصاد ( التخطيط الاقتصادي )  عام 1979، وعمل كمعيد ومدرس مساعد، كلية التجارة، جامعة الأزهر ( 1966 – 1979)، وأستاذ زائر للاقتصاد الإسلامي، جامعة قطر، عامَي ( 1981 – 1982)، وأستاذ مشارك للاقتصاد الإسلامي، جامعة أم القرى ( 1983 – 1987).

د رفعت العوضى
د رفعت العوضى

تشكيل لجنة الهيئة الشرعية فى المصرية للتأمين التكافلى

وقال السيد بيومى نائب الرئيس التنفيذى لشركة المصرية للتأمين التكافلى –ممتلكات- إن شركته قد وافقت كذلك على التشكيل الجديد للجنة الشرعية للشركة والمكونة من كل من الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الأسبق والدكتور نصر فريد واصل المفتى الأسبق والدكتور رفعت العوضى.

وأضاف بيومى أن الضوابط سمحت باختيار مراقب شرعى بشركات التكافل، وذلك وفقا للمادة الثانية عشرة التى نصت على أنه يعين مجلس إدارة شركة التأمين التكافلى من أحد أعضاء هيئة الرقابة أو غيرهم وبناء على توصية من هيئة الرقابة الشرعية مراقبا شرعيا.

ليتولى مهمة تدقيق أعمال إدارات وأقسام شركة التأمين التكافلى ومدى تنفيذها لقرارات وآراء هيئة الرقابة الشرعية، ويقوم المراقب الشرعى بأعماله بالتنسيق مع هيئة الرقابة الشرعية كما يقوم بأعمال أمانة سر هبئة الرقابة الشرعية ويقدم تقاريره إليها.

معايير اختيار أعضاء هيئة الرقابة الشرعية

وأكد أن الضوابط الجديدة نصت على أنه تلتزم شركة التأمين التكافلى بتشكيل هيئة رقابة شرعية من ثلاثة أعضاء على الأقل يتم تعيينهم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، حيث يتم ترشيح أعضاء هيئة الرقابة الشرعية من قبل مجلس إدارة شركة التأمين التكافلى.

وتعرض أسماء المرشحين ومؤهلاتهم قبل خمسة وأربعين يوما من تاريخ انعقاد الجمعية العامة لشركة التأمين التكافلى، وتقوم الهيئة بإخطار شركة التأمين التكافلى بموافقتها على أسماء المرشحين أو باعتراضها عليهم، وفى حالة الاعتراض تقوم شركة التأمين التكافلى بترشيح بديل عن المشرح المعترض عليه.

ولفت أن معايير اختيار أعضاء هيئة الرقابة الشرعية هى أنه يشترط فى المرشح لعضوية هيئئة الرقابة الشرعية أن يكون مسجل فى السجل المعد لذلك بالهيئة، وألا يكون مساهما فى شركة التأمين التكافلى أو من العاملين فيها، ولا يجوز لعضو هيئة الرقابة الشرعية لشركة تامين تكافلى أن يكون عضوا فى هيئة رقابة شرعية فى أكثر من شركتين تأمين تكافلى تزاول نفس النشاط.

مهام هيئة الرقابة الشرعية بشركات التكافل

وتختص هيئة الرقابة الشرعية بمراجعة عقود وشروط التأمين واتفاقيات إعادة التأمين التى تستخدمها شركة التأمين التكافلى لضمان توافقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية، مع تقديم التوصيات المناسبة لجعلها تتفق مع هذه الأحكام والمبادىء، ومراقبة ومراجعة أعمال التأمين وأعمال الاستثمار لتتوافق مع مبادىء الشريعة الإسلامية ومعايير الإفصاح وفقا لدليل تطبيق معايير المحاسبة المصرية على قطاع التأمين، ووضع القواعد الشرعية الأساسية لأعمال شركة التأمين التكافلى واعتماد أو رفض أى نشط تقوم به شركة التأمين التكافلى فى حال عدم اتفاق هذا النشاط مع مبادىء الشرعية الإسلامية.