الدجيشى: «قناة السويس» ترغب فى الاستحواذ على 40% من ترسانة جنوب البحر الأحمر

تحديد القيمة النهائية للصفقة خلال شهر

الدجيشى: «قناة السويس» ترغب فى الاستحواذ على 40% من ترسانة جنوب البحر الأحمر
نادية سلام

نادية سلام

8:58 ص, الخميس, 22 ديسمبر 22

كشف مصطفى الدجيشى رئيس مجلس إدارة «ترسانة جنوب البحر الأحمر» عن أن هيئة قناة السويس ترغب فى الاستحواذ على %40 من هيكل ملكية الشركة، لافتاً إلى أن الصفقة تأتى تفعيلاً لمذكرة التفاهم بين الجانبين للتعاون فى صناعة اليخوت السياحية فى مصر.

وتوقع لـ«المال» أن يتم الاستقرار على القيمة المالية للصفقة بشكل نهائى خلال شهر على أقصى تقدير، مشيرا إلى أن هيئة قناة السويس تستهدف  توطين صناعة اليخوت السياحية، بما يتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

واعتبر «الدجيشى» إتمام الصفقة بمثابة إضافة كبيرة لمشروعات بناء السفن واليخوت، موضحا أن شركته تقوم بصيانة 1200 مركب بالبحر الأحمر سنويا، بالإضافة إلى أنشطة بناء السفن، داخل الترسانة المقامة فى القصير بالقرب من ميناء أبو طرطور على مساحة 90 ألف متر.

يذكر أن مجلس النواب، وافق منذ يومين على  إنشاء صندوق خاص تابع لهيئة قناة السويس، برأسمال يصل إلى 100 مليار جنيه، للعمل فى عدد من المجالات الاستثمارية والاقتصادية، منها استغلال الأصول، وتنميتها بالشكل المناسب، إلا أن الأمر شهد منذ الإعلان عنه اعتراضات موسعة من جانب البرلمان، وبعض القيادات السياسية، مما دفع مجلس الوزراء إلى إصدار بيان رسمى أمس الأول، أوضح فيه أن الصندوق سيساهم فى تمكين الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التى تحدث نتيجة أى ظروف استثنائية أو سوء فى الأحوال الاقتصادية، وأن جميع حساباته تخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات.

يشار إلى أن عوائد قناة السويس ارتفعت فى الربع الثالث من العام الجارى بنسبة %23.5 بدعم من القفزة غير المسبوقة خلال أغسطس الماضى، إذ بلغت جملة الإيرادات خلال هذه الفترة 2.1 مليار دولار، مقابل 1.7 مليار للربع الثالث من العام الماضى، وفق بيانات صدرت مطلع أكتوبر المنصرم عن مركز معلومات رئاسة الوزراء. وتشير التوقعات الرسمية إلى أن إيرادات القناة ستغلق عام 2022 بحصيلة  تصل إلى 8 مليارات دولار، مقارنة مع 6.3 مليار فى 2021 بدعم من ارتفاع أعداد سفن النفط والغاز المارة إلى أوروبا، لاسيما وأنها تعد أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعَدّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة فى مصر