الداخلية: افتتاح المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام

داخل مقر أكاديمية الشرطة.

الداخلية: افتتاح المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام
أماني عوض

أماني عوض

5:42 م, الثلاثاء, 26 يناير 21

أعلنت وزارة الداخلية عن افتتاح المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام بمقر أكاديمية الشرطة، وذلك لإعداد وتدريب الكوادر الوطنية والدولية للعمل ببعثات حفظ السلام، من خلال العديد من الدورات التدريبية والبرامج المتخصصة، والدراسات والأبحاث التي تؤهل الكوادر المشاركة ببعثات حفظ السلام لأداء المهام المنوطة بهم بفاعلية وتزويدهم بالخبرات والقدرات التي تتوافق مع متطلبات عمليات حفظ السلام الحالية والمستقبلية.

الداخلية: يساهم في عمليات السلم الدولي

وقالت الداخلية في بيان لها -اليوم الثلاثاء- إنه انطلاقًا من الدور المحوري للدولة المصرية كإحدى الدول الفاعلة والمساهمة، في كافة عمليات صون الأمن والسلم الدوليين من خلال تقديم الدعم عبر البعثات الأممية بوصفها ركيزة أساسية لمنظمة الأمم المتحدة لصون وبناء السلام، بمناطق النزاعات والعمل على احتواء انعكاساتها السلبية تماشيًا مع المقررات الدولية.

واستمرارًا للنجاحات التي حققتها وزارة الداخلية عبر مشاركاتها بالعديد من الوحدات الشرطية ببعثات حفظ السلام الدولية لمنظمة الأمم المتحدة، بالعديد من الدول لتحقيق الأمن والسلام، من خلال العديد من الكوادر الشرطية.

مصر بالمركز الثالث للدول المشاركة في بعثات حفظ السلام

وكان من نتاج تلك المشاركات المتميزة والفاعلة أن تحتل مصر المركز الـ ” 3″ فى إحصائية منظمة الأمم المتحدة الخاص، بتصنيف الدول الأكثر مشاركة بقوات شرطية ببعثات حفظ السلام.

كما تحتل مركزًا متميزًا ضمن العشر دول الكبرى الأولى المساهمة بقوات فى البعثات الأممية على المستوى الدولي.

وفي إطار الخبرات المتراكمة لكوادر الشرطة المصرية فى مجال عمليات حفظ السلام والنجاحات التي تتحقق عبر المشاركات المتميزة في البعثات الأممية، والتي حازت على ثقة كافة الدول المساهمة فى بعثات حفظ السلام وحظيت بمكانة رفيعة على المستوى الدولى.

مهام مركز حفظ السلام

ويضطلع المركز بالمهام التالية:-

  • إعداد وتدريب الكوادر الوطنية والدولية للعمل ببعثات حفظ السلام، وتقديم كافة أوجه الدعم للراغبين في المشاركة من الجنسين.
  • تنظيم الفعاليات المختلفة (دورات تدريبية – ندوات – مؤتمرات – ورش عمل ..) تنيسقًا مع الجهات الوطنية والدول الصديقة والمنظمات (الدولية – الإقليمية)، بما يعزز دور المكون الشرطي بعمليات حفظ السلام.
  • إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بكافة أوجه عمل البعثات الأممية في إطار إستعراض التحديات التي تواجه المشاركين بها وبحث سبل التغلب عليها.
  • التعاون التدريبي وتبادل الخبرات مع الكيانات المناظرة (دوليًا – إقليميًا – محليًا ) لتطوير أداء العناصر الأممية بما يخدم أهداف بعثات حفظ السلام، فضلاً عن نقل الخبرات في مجالات ذات الصلة للمعاهد التدريبية الشرطية الوطنية

الداخلية: صرح تدريبي بأحدث المعايير

وأوضحت الداخلية أنه تم تصميم المركز ليكون صرحًا تدريبيًا متميزًا يذخر بكافة مساعدات التدريب وكافة المنشآت التي تمكنه من أداء رسالته التدريبية، وفقًا لأحدث المعايير العالمية، ومن بينها مباني وقاعات التدريب وميادين تدريبية تم إعدادها وفقًا لأحدث المعايير والتصميمات التي توفر بيئة تحاكى الظروف المختلفة التي يتعرض لها المشاركين بعمليات حفظ السلام.

وفي هذا الإطار تجدر الإشارة إلى اضطلاع وزارة الداخلية المصرية، بالمشاركة في كافة مبادرات الأمم المتحدة الخاصة بتطوير منظومة عمل البعثات الأممية أو مراجعة الأطر الإستراتيجية للبعثات الأممية.

وتضطلع بتقديم اسهاماتها فى ضوء خبرات كوادرها كما تشارك في كافة الفعاليات التى يتم تنظيمها برعاية المنظمة الدولية (مؤتمرات – اجتماعات – ورش عمل – ندوات – دورات تدريبية)، والتي يتم من خلالها استعراض التحديات التي تواجهها بعثات حفظ السلام، وسبل التغلب عليها بما يعزز دور المكون الشرطى بها ويمكنه من تنفيذ المهام الموكلة إليه على النحو الأفضل.