الداخلية: إتاحة خدمات مرورية جديدة إلكترونيًا.. تعرف عليها

ضمن تنفيذ منظومتها للتحول الرقمي.

الداخلية: إتاحة خدمات مرورية جديدة إلكترونيًا.. تعرف عليها
أماني عوض

أماني عوض

1:48 م, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

أعلنت وزارة الداخلية -اليوم الأربعاء- عن تقديم عدد من الخدمات عن طريق القنوات الإلكترونية لمختلف طالبينها، والسداد إلكترونيًا للمبالغ المستحقة عن تلك الخدمات بطرق ووسائل مختلفة، بما يسهم في تسهيل الإجراءات على المواطنين الذين يستطيعون الحصول على الخدمات المرورية دون عناء اللنتقال لوحدات المرور لسداد رسوم تلك الخدمات.

منظومة الداخلية للتحول الرقمي

يأتي ذلك في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى التحول الرقمي وميكنة جميع الخدمات المقدمة للجماهير ولاسيما الخدمات التي تقدمها وحدات المرور، وفي ضوء تردد المواطنين بأعداد متزايدة على وحدات المرور لتلقى الخدمات المرورية المتنوعة، وإنفاذًا لثوابت الإستراتيجية الأمنية الهادفة بأحد محاورها إلى تيسير الإجراءات وتحقيق مفهوم جودة الخدمات الأمنية.

وأوضحت الداخلية أن المرحلة الأولى للتطبيق، تشمل الخدمات الآتية:-

خدمات المرحلة الأولى

-تجديد رخص تسيير المركبات الملاكى حتى (2030 سى سى).

-إصدار بدل فاقد ، تالف لرخصة تسيير مركبة ملاكى.

-إصدار بدل فاقد، تالف لرخصة قيادة مركبة.

-خدمة الاستعلام عن صحة بيانات رخصة التسيير التى يستخدمها المواطن لدى شراء مركبة.

السداد عبر بوابة مرور مصر

وأشارت إلى أنه سيتم تقديم تلك الخدمات من خلال (بوابة مرور مصر)، التابعة لوزارة الداخلية، والتي يمكن الولوج إليها من خلال رابط الموقع الإلكترونى التالي: (www.moi.gov.eg).

على أن تسدد المبالغ المالية المستحقة عن تلك الخدمات عبر بوابة مرور مصر، باستخدام كافة أنواع الكروت الصادرة عن البنوك المصرية سواء (ائتمانية -مسبوقة الدفع – كروت الخصم المباشر)، ويتيح الدفع الإلكتروني العديد من المميزات.

الداخلية توضح المميزات

وأشارت إلى أنه من بين تلك المميزات، إتاحة دفع رسوم الخدمات على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع بما يسهم في تسهيل الإجراءات على المواطنين راغبي الحصول على الخدمات المرورية، دون الانتقال لوحدات المرور لسداد الرسوم.

وأيضًا سداد المبالغ المطلوبة فقط، والرجوع إلى ما تم سداده من معاملات سابقة إلكترونيًا.

والإعفاء من الرسوم الإضافية التي تبلغ 5% على السداد النقدي للخدمات الحكومية، والمفروضة بقرار وزير المالية بما يحقق ميزة مالية للمواطنين، مع إمكانية مراجعة مدفوعات تلك الخدمات عن طريق البنك المصدر لبطاقة الدفع.

ولفتت الداخلية إلى أنه في حالات وجوب التوجه إلى وحدة التراخيص (كالحالات التى تتطلب فحص فنى)، فإن السداد الإلكترونى يساعد فى اختصار الإجراءات داخل الوحدة وبالتالى إختصار زمن أداء الخدمة وكذا تقليل عدد مرات التواجد بوحدات المرور، بما يعزز الإجراءات الإحترازية التى تكفل سلامة وصحة المواطنين.

فضلاً عن إمكانية تجديد رخص تسيير المركبات، عن طريق قنوات فوري للسداد الإلكتروني.